السودان.. مليار ونصف دولار عائدات صادر الذهب في 9 أشهر

0

الخرطوم/ الرائد نت

كشف الموجز الإحصائي للتجارة الخارجية في الفترة من يناير حتى سبتمبر 2021 عن العجز في الميزان التجاري بلغ 2.5 مليار دولار حيث بلغ إجمالي الصادرات لنفس الفترة حوالى 3.2 مليار دولار فى حين بلغت الواردات 5.7 مليار دولار. .

واستعرض الموجز الإحصائي للتجارة الخارجية الصادر عن بنك السودان المركزي قيمة العائد من الصادرات السودانية في التسعة اشهر من العام الجاري إذ بلغت من الذهب 1.5 مليار دولار، الماشية 395 مليون دولار السمسم 339 مليون دولار، القطن 110 ملايين دولار ، الصمغ العربي 92 مليون دولار.

أما قيمة الواردات فبلغت من سلع مصنعه بقيمة 1.1 مليار دولار والآلات والمعدات بقيمة 1.1 مليار دولار، القمح والدقيق حوالي 385 مليون دولار، السكر 344 مليون دولار مواد غذائية أخرى بحوالي 413 مليون دولار وسائل النقل حوالي 520 مليون دولار.

الدكتور محمد الناير الخبير الاقتصادى أن العجز في الميزان التجاري زاد قليلا عن ال 4 مليارات دولار فى السنوات الماضية واضاف قائلا” يكون أفضل إذا استطاعت البلاد ان تحافظ في الربع الاخير من العام الحالي في الفترة من أكتوبر حتى ديسمبر على ان لا يكون هناك زيادة كبيرة في الواردات وفي حجم العجز في الميزان بصورة كبيرة.

ووصف الناير الأداء عموما بأنه جيد وأن التحسن الذى طرأ نتيجة للسياسات التي اتبعت وجعلت كثيرا من المستوردين يحجمون عن الاستيراد في السلع الكمالية معربا عن خشيته ان يعزف المستوردون عن استيراد السلع الاستراتيجية والاساسية.

وأبان ان صادرات الذهب في العام 2012 تجاوز ال2 مليار دولار وان الثلاث اشهر المتبقية من هذا العام 2021 اذا تم تصدير كميات مقدره من الذهب من الممكن ان يحقق العائد من صادر الذهب اكثر من 2 مليار دولار .

وعزا الإنخفاض الكبير في استيراد القمح والدقيق لطرح الخبز التجاري وعدم قدرة الناس على الشراء وعاب على الدولة استيراد السكر بقيمة 344 مليون دولار وقد تصل بنهاية العام إلى 500 مليون دولار وكان من الممكن معالجة مشاكل المصانع وزيادة الانتاج المحلي لتغطية الاستهلاك.

اترك رد