تحذير مهم من الصحة للمواطنين المتواجدين في مناطق التعدين

بورتسودان/الرائد نت

حذر وزير الصحة الإتحادي الدكتور هيثم محمد إبراهيم، المواطنين المتواجدين في مناطق التعدين العشوائي من مخاطر المواد المستخدمة في هذا النوع من التعدين. واشار إلى زيادة نسبة ترسبات المعادن في الجهاز العصبي، مشيرا إلى انتشار الأمراض في مناطق التعدين. وقال إن معدل الوفيات وسط المعدنين بابي حمد في الانجرافات الأخيرة تجاوز ٨٠٪ وعدد مضار التعدين العشوائي وانه يتسبب في تدمير البيئة.

وقال الوزير في تصريح (لسونا)، أن التعدين العشوائي منتشر في ست ولايات وعلى رأسها ولاية نهر النيل والشمالية وولايات كردفان ودارفور والولايات الشرقية، لافتاً إلى الآثار الكبيرة لاستخدام مادة الزئبق على صحة المواطن.

وقال الوزير “هناك مشروع تدريبي لاستخدام الزئبق في مناطق التعدين العشوائي، لكنه لم ينفذ” مشيراً إلى ظهور آثار التعدين العشوائي خاصة مع الانجرافات الكبيرة جدا بما يسمى الكرتة او مخلفات التعدين أو التربة التي يستخدم فيها التعدين.

واضاف انه في العام الماضي ظهرت كميات كبيرة من الانجراف في نهر النيل من الكرتة تقدر ٣٥٠ طن وحذر من خطورة اختلاط الزئبق بالمياه الجوفية او مياه البحر وتحويله لسيانيد يساعد على تلوث المياه والاسماك وتلوث المياه الجوفية والسطحية وتلوث الخضروات، وان التعدين غير اثاره المباشرة التي تؤثر في الأمراض النفسية له تأثيرات أيضا على الجهاز العصبي و آثار طويلة المدى في الأمراض المزمنة والسرطانات والتغييرات الخلقية والجينية في الاجيال القادمة.

وفي هذا الخصوص كشف وزير الصحة الإتحادي، عن اتفاقهم مع المجلس الأعلى للبيئة ومعمل الصحة العامة والإدارة العامة للصحة المهنية وصحة البيئة، في سن تشريعات وقوانين تساعد في زيادة تثقيف المواطن والمجتمع من خطورة الأمراض الناتجة عن التعدين، مشيراً إلى ارتفاع نسبة المواد السامة في اجسام المواطنين في ولايةنهر النيل، وذلك بعد أخذ عينات لهم.

وقال إن إستخدام المعادن الصلبة في التعدين يحتاج لقدر كبير جدا من من المعرفة، مشدداً على ضرورة سنّ القوانين التي تدين و تجرم مثل هذه الممارسات مع ضرورة ارشاد المواطنين من خلال وضع سياسات ولوائح وقوانين تنظم عملية التعدين بتلك المناطق.

وأكد د. هيثم ، استمرار الإمداد الدوائي بنهر النيل و بعض الولايات الأخرى في موسم الأمطار لارتباطها بلدغات العقارب و الحيات و انتشارها بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن الوزارة اتخذت العديد من التحوطات عبر الصندوق القومي للإمدادات الطبية.

وأكد صدور توجيهات بزيادة الحصص المخصصة لولاية نهر النيل والشمالية بصفة خاصة وبعض الولايات التي فيها إصابات بلدغات العقارب.

التعليقات مغلقة.