الشيوعي: سد النهضة يوفر منافع للسودان وهو بمثابة سد عالي

0

متابعات/ الرائد نت

قال عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي علي سعيد إن سد النهضة قد يوفر منافع للسودان، مشيرًا إلى تأكيد خبراء ذكروا أن سد النهضة بمثابة السد العالي للسودان، لافتًا إلى استفادة السودان من الكهرباء وثبات مستوى نهر النيل الأزرق لجهة صلاحية الملاحة فيه طوال العام، واستمرار الري الانسيابي خاصة في أرض البطانة.
ويرى سعيد أن من حق أي دولة الاستفادة من الثروات التي توجد داخل أراضيها، منبهاً إلى أن لأثيوبيا الحق في توليد الكهرباء وما يضمن لها التنمية، لكنه شدد على ضرورة أن يتم التعامل مع مثل هذا النوع من القضايا وفقًا للاشتراطات والقوانين الدولية، منبهًا إلى وجوب اتفاق بين أثيوبيا والسودان ومصر في عملية تشغيل السد..
وألمح سعيد إلى أن الأضرار التي يمكن أن تنجم من قيام السد في فتحه وإغلاقه دون اتفاق وترتيبات قد تفضى إلى فيضانات أو جفاف.
ولفت سعيد إلى أن عدم توقيع اتفاق قد يجعل السودان تحت رحمة أي خلاف سياسي بين البلدين، لكنه عاد وقال لا بد من التعامل مع مشروع سد النهضة على أنه مشروع تنموي، يصب في مصلحة البلدان الثلاثة، والابتعاد به عن التشاكس السياسي.

واحتفلت إثيوبيا، الأحد الماضي، بتدشين أول عملية توليد كهرباء من سد النهضة، بموقع السد في إقليم بني شنقول جموز.
وأكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أهمية سد النهضة في توليد الكهرباء لتحقيق التنمية لبلاده. وهنأ رئيس الوزراء الإثيوبي، السودان ومصر بسد النهضة، قائلًا إن “عملية التدشين اليوم هي هدية لجميع شعوبنا”. ومضى في حديثه: “رسالتي للشعبين المصري والسوداني بمناسبة تدشين إنتاج الطاقة من سد النهضة، سيأتي خير كثير عليكم”.
وتابع: “نشكر مصر والسودان على الضغوطات والامتحان الصعب الذي وضعانا فيه لبناء هذا السد.. وها نحن ننجز اليوم أول طاقة كهربائية من سد النهضة”.
وأضاف: “المياه تتدفق إلى السودان ومصر كالمعتاد بينما تولد الكهرباء للشعب الإثيوبي الذي لا يريد تجويع وعطش شعب السودان ومصر”، متابعًا: “سد النهضة سيفيد جميع الأشقاء والإخوة الأفارقة، بمن فيهم السودانيون والمصريون، ودعا إلى عدم تسييس قضايا المياه والعمل معًا لإنجاح هذه المشاريع في إنتاج الطاقة.
لكن سرعان ما أعلن السودان رفضه قرار إثيوبيا المنفرد – حسب وصف الخارجية السودانية- تشغيل سد النهضة، دون التوصل لاتفاق مع دولتي المصب، وأكد المتحدث باسم ملف “سد النهضة” بالخارجية السودانية السفير عمر الفاروق أن تشغيل سد النهضة دون اتفاق بين الدول الثلاث مخالف لروح التعاون.
وردت الخارجية الأثيوبية على الاتهامات بأن تشغيل سد النهضة تم على أساس اتفاق المبادئ مع مصر والسودان، مشددة على ضرورة أن يكون السد مصدرًا للتعاون وليس للصراع.
نقلا عن صحيفة الميدان

اترك رد