برطم: عدم استقرار السياسات الاقتصادية سبب الازمة الاقتصادية

0

الخرطوم/ الرائد نت

أكد عضو مجلس السيادة أبوالقاسم محمد برطم راعي القطاع الاقتصادي ضرورة إشراك القطاع الخاص والمنتجين والمصدرين والجهات المختصة في السياسات الاقتصادية خاصة ما يلي الصادر للمساهمة في استقرار الاقتصاد وتنميته.

وقال لدى مخاطبته ورشة ترقية وتطوير الصادرات الزراعية والثروة الحيوانية التي نظمها بنك السودان المركزي بمقره اليوم بحضور محافظ البنك المركزي ووزراء القطاع الاقتصادي والقطاع الخاص والمصارف ومدير هيئة الجمارك، قال إن القطاع الخاص له دور اساسي اصيل في الاقتصاد، مشيرا الى أن السودان لديه أسواق كبيرة يجب الاستفادة منها بتثبيت السياسات الاقتصادية وعمل خارطة طريق لكل القطاعات الاقتصادية بالتعاون مع القطاع الخاص .

وأكد أن السودان يعيش فيه 8 ملايين اجنبي يفترض أن يدفع كل واحد حوالي 200 دولار الى 300 دولار حسب المعاملات الدولية للاقامة وبالتالي تدخل في خزينة الدولة مليارات الدولار .

ونوه إلى أن السودان غني بالموارد ويجب وضع رؤية جديدة لتنمية الاقتصاد، مؤكدا ان عدم استصحاب القطاع الخاص وتحديدا المنتج والمصدر والمستورد في عملية السياسات كطرف اساسي واصيل وعدم استقرار السياسات الاقتصادية سبب الازمة الاقتصادية، منوهاً الى اهمية البدء في بناء دولة مؤسسات تتجاوز كل التحديات وتنطلق الى الامام.

كما أكد أهمية معالجة حصائل الصادر والتهربب، داعيا وزارة التجارة ان تطبق رقابة على الشركات التي تعمل في الصادر وتكون معهم علاقة مباشرة، متمنيا للورشة ان تخرج بتوصيات تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني.

اترك رد