إسحق أحمد فضل الله يكتب.. مشهد دون تفسير

0

الخرطوم الرائد نت

آخر الليل _نجعل للحديث رأساً و ذيلاً لأن الحيرة تجعل لنا ذيلاً . فالحديث الذي يصلح و الذي هو البذور و الجذور لا يفهم . و الحديث الذي هو نوع من الأنس يبقى و له ما للأنس من قيمة …. و هي صفر . و تِرك و مريم و السد و المخابرات و .. و .. هي فروع الأنس اليوم . الأنس الذي لا يودي و لا يجيب . و من الذيل و عن شعور السوداني العميق قالوا . في شندي الأسبوع هذا كان المصلّون مستغرقين في الإستماع و الإمام يقرأ جدال إبراهيم عليه السلام و النمرود . و الإمام يقرأ ( قال إبراهيم فإن الله يأتي بالشمس من المشرق فأتي بها من المغرب فبهت الذي كفر) .. و أحد المصلين عندها يصيح : ود الـ ( ….. ) الرجل كان يشعر أنه جزء من المعركة و النصر يجعله يطلق صيحته بلغته .. إسلام … و إنتماء … لكنه إسلام يؤمن ببعض الكتاب و يكفر ببعض … و النوع هذا من الإسلام هو ( القمقم ) الذي يصنعه الغرب لحبس عقول الناس فيه حتى اليوم … حتى اليوم و تصحيح الأمر في العقول نشرع فيه فيأتي من يظن أننا نرطن … و أننا بعيدين عن همومهم … و نسكت . (٢) و تِرك …. و تِرك يصبح ظاهرة لأنه يطلق مليون نحلة مهتاجة كانت تنتظر من يُحرِّكها و تِرك .. إغلاقه للشرق يصبح معنى جديداً …. مثلها تماماً حكاية القتيل الذي تُكتشف جثته أمس الأول و ما يجعل للقتيل هذا بالذات معنى خاصاً هو أن الشاب كان هو أحد قادة مظاهرة 30 يونيو . و أنه من البجا .. مما يعني عودة إلى تِرك و القتل هذا يصبح له عند الناس معنى . و هتاف الشرطة الغاضب في لقاء وزير الداخلية .. و إختيار الشرطة المكان المفتوح .. على غير العادة .. للقاء يصبح له معنى . و إن صدقت المواقع فإن إكتشاف بيوت تابعة لأمن قحت محشوة بالسلاح أمر له معنى . ……. و كأنها ظلال لهذا و ظلال لأحداث الشرق يصبح لإشتباك الشرق المسلَّح أمس الأول شيء له معنى . و المعنى هو أن كل أحد يحمل الآن شعوراً عارماً بأن حكومته الوحيدة التي تحميه هي سلاحه الذي يحمله و الظل الأعظم لما يجري و المعنى الأعظم هو شيء ترسمه و معناه .. حكاية تِرك . فالمشهد التِركي ترجمته هي . × ( الدولة هي شعب … و تِرك عنده شعب و الدولة لها حدود و تِرك يتحدَّث عن حدود . و الدولة إستعداد للقتال … و دول هي ظهره عند القتال … و تِرك عنده الآن هذا و الحرب هي مقدرة على تحطيم العدو . و تِرك إن هو أغلق الطريق و الميناء إختنق السودان كله و تِرك … قولاً و فعلاً يذهب إلى هذا . و بعض الفعل يصبح إشارات للمقدِرة … و تِرك يوقف القطار لفترة … ثم ( يسمح) بتحرُّكه. و يقطع الطريق لفترة ثم يسمح بفتحه . و العمل يصبح إشارات تنقل الموقف من مقدِرة و حجم القول إلى مقدِرة و حجم الفعل . و إشارات إلى أن ما يجري هو ( عينه) عينة صغيرة مما يمكن أن يقع . ….. ( ٣ ) و الدولة تبحث عمن يطرق الباب .. باب تِرك .. نيابة عنها . فالدولة الآن موقفها هو موقف المرأة المطلَّقة في مجلس الجودية حيث أن المرأة هناك تشتم الزوج بكل لسان بينما هي تغمز لأهل المجلس لإكمال الصلح و إعادة الزوج لها . و قحت في بحثها عن الجودية تتحدَّث عن توسُّط إبراهيم محمود حامد أبرز قادة الوطني و أحد قادة الشرق . و قحت لعلها مستعدة للذهاب إلى ( هداليا ) عاصمة دولة تِرك . ……. و قحت هي قحت و قحت و قحت و كلها ضد قحت . و تحت الحديث عن الصلح تذهب قحت أخرى لإطلاق ( فيديو) يتحدَّث فيه تِرك و يدعم التمكين . لتذهب أخرى لإطلاق حديث تِرك الأخير الذي يرفض فيه قحت و ما ينتمي إليها . …….. و الهراس …. الأحداث التي هي شيء مثل حطام الزجاج الهراس الذي يحكم الأحداث . و الركام ركام ما يحدث الآن يُبشِّر بالخراب القادم . و أن مطار بورتسودان يُغلق اليوم . و أن مصير السودان .. الذي يهدِّده سد النهضة .. يدار بمريم التي هي اليوم في مجلس الأمن . و معها حقيبتها التي تحمل فيها ما تحمله حقائب النساء ( وزير الري يلحق بها اليوم) . و مجهودات وزيرة الخارجية لإنقاذ السودان كانت هي . الوزيرة تتصل هاتفياً …. هاتفياً …. هاتفياً بروسيا لمساعدة السودان في مجلس الأمن . ×× و بعض هراس الزجاج الأسبوع هذا كان هو حديث البروفيسور حسن مكي عن حمى الجري التي تجعل مخابرات دول و دول تجتمع الأيام الأخيرة و تنفض للحديث حول لحم السودان …….. بريد و جمعية ترى ما يراه الناس من أن تسعة أعشار السودانيين يعجزون هذا العام عن الضحية . و الجمعية تقرِّر إعانة البيوت بأضحية واحدة عن كل عدد من البيوت … ذبح و تقسيم اللحم حتى لا يصبح العيد مأتماً … و حرمان لعيون الأطفال و الجمعية تفتح حساباً في البنك و برنامجاً يشترك فيه من شاء . و لا ننسى رجلاً قبل أعوام يسأله طفله قائلاً : يا أبوي … ليه الناس كل واحد عندهم خروف و نحن ما عندنا ؟ الرجل أخذ ( يجعِّر ) . …… هل تراجع تِرك ظهر الأربعاء .. عن كل شيء .. ؟؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.