تفاصيل جديدة في محاكمة متهمين بقتل رقيب الاستخبارات

متابعات/ الرائد نت

واصلت هيئة دفاع المتهمين بقتل رقيب الاستخبارات العسكرية المنعقدة بمعهد التدريب والعلوم القضائية بضاحية أركويت مناقشة المتحري العقيد حامد شانتي الذي أفاد في استجوابه لمحامي دفاع المتهم الخامس بأنه عند استجوابه شاهد بيومية التحري ولم يذكر اسم المتهم الخامس موضحاً أنه قام باستجواب شاهد آخر وذكر له اسماً مختلفاً عن اسم المتهم الماثل أمام المحكمة.
وقال المتحري من خلال التحري وصف الاسم الذي ذكر باليومية والتفاصيل لشخص غير المتهم الخامس، ونفى المتحري معرفته بالمتهم إلا بعد أن مثل أمامه للتحري.
أشرس المتظاهرين
وأوضح المتحري أنه من خلال المصادر والصور يعتبر المتهم من أشرس المتظاهرين، وتم عرض صور للمتهم يحمل لوحة (شرطة) وأخرى يحمل حجارة.
وقال المتحري: تم التحري مع المتهم بتاريخ 24\7\2022 وتم القبض عليه بتاريخ 21\7\2022 بواسطة شعبة وسط الخرطوم ونفى معرفة مكان وجود المتهم قبل التحري معه.
نفى المتحري أخذه للمتهم يومياً من الصباح للمساء للتحري معه موضحاً أن التحري مع المتهم بوجود تيم، ونفى المتحري وجود فرد من الاستخبارات العسكرية أثناء التحري مع المتهم الخامس.
حبس انفرادي
وقال المتحري إن المتهم الخامس كان بالحبس الانفرادي لأكثر من أسبوع وجميع المتهمين كذلك، وذكر المتحري أن المتهم الخامس تم عرضه للكشف الطبي وذلك بعد أن اشتكى من إصابة في اليد وتم تحرير أورنيك 8 جنائي للكشف عن المذكور، وأفاد التقرير بعد الكشف وجود جرح في أصبع باليد اليمنى طوله 5 سنتمتر وتم عمل أشعة سينية والحالة مستقرة ما لم تحدث مضاعفات.
تقرير الوفاة
وأكد المتحري أنه تحرى مع الشاهد جاد الكريم 27\3\2022 بشعبة وسط بحضور تيم، وأفاد الشاهد في أقواله: “تم فتح رأس المجني عليه وشاهدت اغتصاب المجني عليه بشارع كترينا قرب زين وشاهدت أحداً يحمل ملابس المجني عليه” وأكد المتحري أن الحادثة لم تكن قرب زين، بينما كانت بالقرب من شقق سلطانة الفندقية.
وأوضح أن الشاهد لم يكن مضبوطاً في التحقيقات الجنائية وتم إحضاره بواسطة العقيد بدر الدين.
وأكد المتحري أن التقرير الطبي للمجني عليه يفيد “بإصابات وجروح، جرح قطعي طولي من الجبهة بطول 1×2 سنتمتر أعلى الحاجب الأيمن بأربعة سنتيمتر، ووجود جرح قطعي طولي في منتصف الجمجمة من الجهة اليسرى بطول 2×1 سنتيمتر أعلى الحاجب الأيسر بـ6 سنتميتر، وتوجد عدة جروح وكسور بالجمجمة”.
وأفاد المتحري أنه لا يوجد في التقرير أي اغتصاب، وأضاف المتحري أنه لم يتحرَّ عن العلاقة ما بين الشاهد جاد كريم والمتهم الخامس.
وقال المتحري إنه تحرى مع شاهد آخر بتاريخ 27\3\2022 تم التحري بحضور تيم بفرعية الخرطوم وسط، وتم إحضار الشاهد بواسطة العقيد بدر الدين وأوضح أن الشاهد لم يوصف له شكل المتهم، وذكر أن المتهم لديه (موتر) معروضات بلاغ لم تتم إضافته ليومية التحري.
تمويل غاضبون
أكد المتحري أنه طلب من من والدة المتهم الخامس إحضار هاتف المتهم وفتح “المسنجر” له معللاً، ذلك الطلب بأنه تحرى عن المتهم وعن تمويل غاضبون وذكر له شخص يدعى (عمر النذير) يتبع لغاضبون له أن المتهم توجد لديه “خوذ” تم شراؤها بواسطة شخص يدعى “مؤمن” .
وأجاب المتحري على سؤال محامي دفاع المتهم عن سبب أسئلته للمتهم عن “ناظم السراج والخوذ “التمويل” وعلاقتها بالبلاغ وأجاب: “أنا متحري من حقي أسأل أي سؤال”.
وقال المتحري إن اللجنة التي تعمل بالبلاغ تختلف عن اللجنة في بداية القضية، وأضاف أنه ليس لديه أي دور في عملية القبض وإحضار الشهود.
القيد
وفي ذات السياق كشف المتحري لدفاع المتهم السادس عن ما هو القيد وزاد: “القيد يتم تدوين بيانات المتهم برقم وتاريخ القبض واسم المتحري والمادة والأشياء التي بحوزة المتهم” وليس لها علاقة بالبلاغ ويتم تدوينها بدفتر الأمانات.
لحظة الاشتباك
وذكر المتحري بأنه تحري مع المتهم السادس ودون له قيد بالسجلات مؤكداً عدم مخاطبة الأدلة الجنائية بخصوص هاتف المتهم السادس موضحاً أنه تم ضبطه مع المتهم.
وذكر المتحري أقوال المتهم السادس بيومية التحري “بتاريخ 8\3 خرج الموكب المتجه للقصر عند وصولهم السكة حديد تم الاشتباك مع العساكر الى أن وصلنا الخرطوم 3 وكنت بالجهة الجنوبية لحديقة القرشي الى أن وصلت محطة باشدار”.
شطب بلاغ
وأكد المتحري عدم وجود صورة للمتهم السادس ضمن صور المتهمين التي تم عرضها له، قال المتحري إنه لا يعرف سبب شطب البلاغات في مواجهة متهمين موجودة صورهم ضمن الصور التي عرضت عليه وذكر أحد المتهمين كان يصور وتم القبض عليه وشطب البلاغ في مواجهته بعد إرسال هاتفه للشعبة الفنية وتفتيشه، وتم التأكد من مسح الفيديو وعدم إمكانية إرجاعه مرة أخرى.
ضرب واغتصاب
قال المتحري إن الشهود ذكروا له تم ضرب المجني عليه واغتصابه، وأوضح المتحري أن أحد المتهمين الذين شطب البلاغ في مواجهته قال له: “وجدت شخصاً يدعى عبدالإله قال لي “مطواة” عايز يغتصب الأمنجي”. موضحاً أن لقب (مطوة) للمتهم السادس، ونفى المتحري معرفته بعمل طابور شخصية للمتهم.
وأكد المتحري من خلال التحري ذكرت أسماء متهمين تتعلق بالبلاغ منهم الشهيد (سيزر وحمودي وباوث وود الشامية) موضحاً أن الأسماء التي ذكرت متعارفة بين الشهود، وذكر المتحري أن النقيب أحمد محمود لم يذكر له أي مظاهر سالبة من قبل الثوار أو النظاميين.
أمر قبض
فيما أفاد المتحري حامد شانتي في استجوابه لمحامي دفاع المتهم السابع تم فصل الاتهام في مواجهة العديد من المتهمين ومن ضمنهم متهم مرقم بالعدد (7) باليومية اسمه (باوث) ملقب (سانجو) من أبناء جنوب السودان ويوجد أمر قبض في مواجهته ومطالب من قبل العدالة.
موظف بنك
وأكد المتحري حامد أن المتهم السابع الماثل أمام المحكمة موظف ببنك شهير ويقطن الشجرة تم القبض عليه بتاريخ 3\8\2022 بواسطة قوة من الاستخبارات العسكرية وإيداعه بالحبس موضحاً أنه لا يعلم مكان حبسه.
وذكر المتحري أقوال المتهم السابع بتاريخ 3\8\2022 بيومية التحري “كان بالمنزل يوم الحادثة وخرج لاستخراج جواز وحوالي الثانية ظهر رجع إلى المنزل وليس لدي علم بالواقعه “حسب أقواله”.
وقال المتحري إن الشاهد جاد الكريم قال له المتهم طالب بجامعة الخرطوم ويقطن بمنطقة حلة حمد وهو من المشاركين في المليونية.
وأكد المتحري عدم علاقة تربط ما بين المتهم السابع وبقية المتهمين من خلال التحري ولم يتم ضبط عينة أو معروض يتعلق بالبلاغ تربط المتهم ولا يورد اسمه من أي جهة بيومية التحري، وذكر المتحري أنه لم يقم بإجراء طابور شخصية للمتهم السابع.
متظاهرون من الحركات
قال المتحري إن النقيب أحمد محمود في أقواله بيومية التحري قال له: “غالبية المتظاهرين من الحركات وفيهم حركة عبدالواحد، أكد المتحري أن مليونية 8\3\2022 كانت حاشدة وجامعة الكثير من الناس، نافياً المتحري معرفته باسم صاحب الشركة التي توجد بها الكاميرات وإذا كانت الكاميرات تعمل بتزويد بطارية عند انقطاع الكهرباء، ونفى المتحري معرفته إذا تم تسجيل الواقعه بالكاميرات وتم استبعادها لأنها تبرئ المتهمين، وحددت المحكمة جلسة لمواصلة سير القضية.

الخرطوم : صحيفة اليوم التالي

التعليقات مغلقة.