سلفاكير ميارديت يتسلم رسالة خطية من البرهان

جوبا/ الرائد نت

تسلم رئيس جمهورية جنوب السودان سلفاكير ميارديت، بالقصر الرئاسي بجوبا اليوم، رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعم آفاق التعاون المشترك. .

ووصف الفريق الركن محمد الغالي علي يوسف الأمين العام لمجلس السيادة الانتقالي ، في تصريح صحفي، عقب لقائه الرئيس سلفاكير وتسليمه الرسالة ،العلاقات بين الخرطوم وجوبا بالراسخة والمتميزة، مشيراً إلى التعاون الوثيق بين الدولتين في مختلف المجالات.

وقال إن زيارة لجوبا تهدف لتسليم رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة لرئيس جمهورية جنوب السودان ، بجانب تقديم واجب العزاء في شقيق مستشار الشؤون الأمنية لرئيس دولة جنوب السودان ، مبيناً أن اللقاء بالرئيس سلفاكير كان مثمراً وناجحاً، ركز على تعزيز التعاون بين البلدين ، فضلاً عن الجوانب الفنية المتعلقة بإنسياب خام البترول من دولة الجنوب لموانئ التصدير بالسودان.

من جانبه قال وزير الطاقة والنفط المكلف المهندس محمد عبدالله محمود، إن لقاء رئيس جمهورية جنوب السودان كان فرصة لتقديم الشكر لحكومة الجنوب على وفائها بإلتزاماتها تجاه الإتفاقيات النفطية السابقة منذ العام ٢٠١٢م والتي إنتهت في مارس ٢٠٢٢م، مؤكدا أن دولة الجنوب أوفت بكامل إستحقاقاتها المالية الخاصة بتعويضها للإقتصاد السوداني بعد الإنفصال. وأبان أن اللقاء أكد على ضرورة التعاون فيما يتعلق بزيادة الإنتاج النفطي بجانب جلوس الطرفين المتمثلين في وزارتي النفط في البلدين لصياغة إتفاق جديد، مبيناً أن الاتفاقيات الجديدة ستركز على حق سيادة البلدين على مواردهما الطبيعية وأن لاتتخذ أي دولة، إجراءات أحادية تؤثر على الصناعة النفطية في الدولتين. وأضاف قائلا” نحن ملتزمون في حكومة السودان بنقل ومعالجة خام بترول جنوب السودان الى موانئ التصدير “.

إلى ذلك أكد وزير شؤون الرئاسة بجمهورية جنوب السودان برنابا بنجامين، متانة العلاقات الثنائية بين الخرطوم وجوبا، مبيناً أن زيارة الوفد رفيع المستوى بقيادة الأمين العام لمجلس السيادة، تؤكد عمق وأزلية العلاقات بين البلدين، وأضاف أن لقاء الرئيس سلفاكير تطرق للعديد من ملفات التعاون المشتركة.لاسيما في المجال النفطي وقضايا السلام والإستقرار في البلدين الشقيقين مؤكداً أن الشعبين شعب واحد في دولتين.

يذكر أن الوفد السوداني ضم إلى جانب الأمين العام لمجلس السيادة، كل من رئيس مفوضية السلام بروفيسور سليمان الدبيلو ووزير الطاقة والنفط المكلف المهندس محمد عبدالله محمود والسفير جمال مالك أحمد قريش القائم بأعمال سفارة السودان بجوبا.

التعليقات مغلقة.