مناوي يفتتح مشروع زيرو قش والمعمل المركزي

نيالا/ الرائد نت

افتتح حاكم اقليم دارفور القائد مني اركو مناوي مشروع المبادرة الشعبية لمحلية قريضة زيرو قش لتغير نمط السكن التقليدي في دارفور تنفذها جامعة نيالا – مركز تطوير ابحاث مواد البناء كما افتتح مناوى المعمل المركزي لابحاث جامعات دارفور بحضور مدراء جامعات دارفور الخمس.

ووعد حاكم اقليم دارفور مني اركو مناوي لدى مخاطبته احتفال تدشين مشروع زيرو قش بالقاعة الدولية بجامعة نيالا اليوم بان حكومه الاقليم سترعى المشروع مطالبا جامعة نيالا بعمل دراسة متكاملة للمشروع من حيث المدة الزمنية لاخراج المجتمع من السكن التقليدي بجانب ارسال قوافل لتدريب الشباب في كل ولايات دارفور فضلا عن تعميم المشروع لكل ولايات دارفور مؤكدا اهمية المشروع في المحافظة على البيئة داعيا الى مضاعفة الجهود لانجاح المشروع وتعهد مناوي بدعم البحث العلمي لجامعات دارفور مطالبا بعمل دراسة عامة عن الاحتياجات والمطلوبات.

واشاد والي جنوب دارفور المكلف حامد التجاني هنون بدور جامعة نيالا في خدمة المجتمع واضاف افتتاح مشروع زيرو قش واحتضان الجامعة لمؤتمر الصلح بين الفلاتة والتعايشة وافتتاح المعمل المركزي دليل واضح على اسهامات الجامعة.

ودعا هنون الى تطوير الشراكات بين الجامعة وجامعات دارفور في مجال البحوث العلمية في الجانب الزراعي والحيواني ومواد البناء والمياه من اجل زيادة الانتاج مؤكدا دعمه لتطوير البحوث العلمية ومشروعات الجامعة المختلفة .

وامتدح هنون جهود المبادرة الشعبية لابناء قريضة في الداخل والخارج ودعمهم لمشروع زيرو قش وجهد كل المساهمين فى المشروع بتوفير ثلاث ماكينات لتصنيع الطوب المثبت .

ودعا بروفيسور نصر الدين بلال مدير معمل الابحاث القومي ممثل وزير التعليم العالي الى الاهتمام بتعليم الاجيال لجهة انهم يمثلون قاطرة التنمية مثمنا ادوار الجامعة تجاه المجتمع مشروع زيرو قش والمصالحات المجتمعية وقال “خدمة وتطوير المجتمع من صميم اهداف الجامعة “.

وقدم دكتور شريف محمد ابراهيم مدير مركز تطوير ابحاث مواد البناء جامعة نيالا عرض وتنوير عن مشروع زيرو قش مشيرا الى ان الهدف منها تغير نمط السكن التقلدي من القش والحطب الى الطوب المثبت لمحاربة الحرائق ، والمحافظة على البيئة وتشغيل الشباب لافتا الى ان المشروع استهدف بها في البداية محلية قريضة عقب الحرائق التى شهدتها المحلية وتعمم لكل ولايات دارفور.

وكشف شريف عن ان المبادرة الشعبية لمحلية قريضة وفرت (٣) ماكينات للمشروع بجانب تبرع والي الولاية ب(٣) ماكينات ووعد شريف بتدريب الشباب على تصنيع الطوب ومعالجتها والعمل على توطين التقنية عبر تكوين جمعيات بعد تدريب الشباب.

وكشف دكتور محمود ادم داؤد مدير جامعة نيالا عن ان من مخرجات ملتقى مؤتمر جامعات دارفور قيام اذاعة جامعات دارفور ، مطبعة جامعات دارفور، البدء في تنفيذ معمل تحليل المياه، مصنع اسمنت ضرورة ملحة .

واشاد محمود باسهام المدير التنفيذي للتأمين الصحي بالولاية دكتور محمد ابكر التونسي في دعم معمل كلية الطب وحل الاشكالية التي كانت تؤرق الطلاب وعادت الكلية للعمل الآن . وطالب محمود حاكم الاقليم بتحريك اجراءات مشروع الانتاج الحيواني الذي مازال متعثرا ويحتاج الى موافقة بنك السودان .

التعليقات مغلقة.