د.ناجي مصطفى: دارفور: نزيف للدماء البريئة بلا برهان

0

أمدرمان: الرائد نت 10 ديسمبر 2021

افتتح د.ناجي مصطفى بدوي خطبة الجمعة بالآية الكريمة: “ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاءه جهنم خالدا فيها” مع قول الله تعالى : “ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا يرجعون” مع قول الله تعالى: “ولكم في القصاص حياة يا أولى الألباب لعلكم تتقون”.

حيث تحدث مصطفى عن حرمة سفك الدم في الإسلام وفي الشرائع المختلفة مببناً أن السكوت عن حالات القتل والظلم تقع في إطار المشاركة مع الظالم وشرعنة جريمته ليتمدد.

وتأسف مصطفى إلى ما حدث في إقليم دارفور من أحداث مؤسفة راح ضحيتها نفر كريم من أهل السودان نتيجة للصراعات القبلية والتطلعات الشخصية، حيث وجه عدة رسائل بعثها إلى مجلسي السيادة والوزراء تدعوهم إلى نصرة المظلوم وردع الظالم وفرض هيبة الدولة.

وبين أن الدافعية للحديث عن أزمة دارفور المؤسفة منعاً لتمدد نشاط الظالم ولردعه ولأن المسلمين تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم وهم يدٌ على من سواهم وفي الحديث الصحيح: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضوٌ تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر”

ودعا فضيلته الإدارة الأهلية والطرق الصوفية والجماعات الدينية ومنظمات المجتمع المدنى والقوى السياسية الفاعلة للعمل المشترك على احتواء الأزمة قبل أن تتفاقم وتغرق السفينة

اترك رد