العقيد الركن إبراهيم الحوري يكتب: تأمين الدولة والروح الوطنية

متابعات/ الرائد نت

تعد إدارة المرافق الإستراتيجية من أهم الإدارات في القوات المسلحة نسبة للدور الكبير الذي تقوم به تجاه الدولة.
ويعود إنشاء إدارة المرافق الإستراتيجية إلى العام ١٩٨١ بعد أن تكررت إضرابات النقابات في فترات زمنية مختلفة .
…في الفترة من ١٩٧١ ١٩٨١ كانت الأحزاب عموماً المناهضة لنظام مايو تضغط على نظام مايو بواسطة النقابات وتكثر من الاضرابات والعصيان المدني والسياسي .. مما يوحي أن الأحزاب لا تراعي الخطوط الحمراء بل ليس لديها خطوط حمراء ومصلحتها أهم من مصلحة المواطن و والتأثير على الخدمات والمسائل التي تهم الدولة لا يعنيها هي تريد تحقيق أهداف سياسية فقط.
بناء على هذا وحرصاً من القوات المسلحة على تأمين الدولة والروح الوطنية العالية التي تتمتع بها القوات المسلحة كان لابد من التخلص من وسائل الضغط النقابي والسياسي فجاءت فكرة إنشاء كتيبة المرافق الإستراتيجية وبدأت بالسكة حديد لأنها كانت واحدة من أكبر المرافق بالدولة وكان اضراب العاملين الشهير بالسكة حديد عام ١٩٨١ وهذه أحداث تاريخية معروفة في تاريخ السودان .. وتم إنشاء كتيبة المرافق الإستراتيجية بداية بالسكة حديد وتمت إضافة المياه والكهرباء والدفاع المدني والطيران المدني لاحقا .
كان هذا في٢١/٧/١٩٨١ و اول قائد للمرافق الإستراتيجية العميد مهندس ركن أحمد النميري عبد الرحمن … ولكن في ١٩٨٥ ١٩٨٦ عادت الأحزاب السياسية مرة أخرى في فترة الديمقراطية الثالثة وكان أول أهدافها
كنس آثار مايو وعندما يقال كنس مايو كان معني بأمرين تفكيك جهاز الأمن لأنه كان القوة الضاربة الأساسية لنظام مايو ..و تفكيك كتيبة المرافق الإستراتيجية والتي كان لها دور كبير في إفشال المخططات التي كانت ترمي استخدام سلاح الإضرابات .
من اكبر إنجازات المرافق الإستراتيجية تسيير قطار بابنوسة واو ؛ وكان حدثاً تاريخياً آنذاك نسبة للصعوبة الكبيرة التي كانت تواجه إمداد بحر الغزال؛ حيث كان الإمداد يتم عبر بابنوسة وكان يشارك فيه قوات اللواء ٢٥ المجلد . إضافة إلى تسيير قطارات الركاب وقطارات الوقود والمواد التموينية .. إضافة إلى بعض الإنجازات في المياه والكهرباء وغيرها.
ظلت المرافق الاستراتيجية تقوم بواجباتها علي الوجه الأكمل واظهرت كفاءة منقطعة النظير.
المرافق الإستراتيجية هي فكرة كبيرة وتحتاج لدعم وتدريب وأن تتبناها الدولة .. الدولة التي تفهم و تعي ماذا تفعل.وماذا تريد تخطط وتتنبأ بالمخاطر قبل وقوعها
القوات المسلحة الآن لديها من الكوادر المؤهلة التي يمكن أن تدار بيها مؤسسات الدولة وهي على استعداد تام بكل طاقتها الموجودة المرافق الإستراتيجية وسلاح المهندسين ومعهد التدريب المهني العسكري وجميع وحدات الجيش على أن تكون إضافة حقيقية متى مادعا الداعي.

التعليقات مغلقة.