لجنة الفيضان تطلق تحذير

الخرطوم/ الرائد نت

أكدت لجنة الفيضان في بيانها اليوم أن الخرطوم وعطبرة بلغتا مستوى الفيضان.

وسجل منسوب النيل الأزرق عند الحدود السودانية الإثيوبية 540 مليون متر مكعب (أقل من معدل الفيضان ب 94 مليون متر مكعب)، وسجل منسوب نهر عطبرة 524 مليون متر مكعب أعلى من العام الماضي بـ391 مليون متر مكعب، بينما سجل منسوب النيل الأبيص 157 مليون متر مكعب في اليوم.

وأكد البيان إنخفاض التصريف خلف سد الروصيرص إلى 444 مليون متر مكعب مقابل 448 مليون متر مكعب ليوم أمس، وانخفاض التصريف خلف سد سنار الى 476 مليون متر مكعب مقابل 545 مليون متر مكعب ليوم أمس، بينما إرتفع التصريف في سد عطبرة وستيت إلى 433 مليون متر مكعب مقابل 378 مليون متر مكعب ليوم أمس، وارتفع التصريف في خشم القربة إلى 386 مليون متر مكعب مقابل 289 مليون متر مكعب ليوم أمس.

وأوضح التقرير فيما يتعلق بالتنبؤ بمستويات المياه في القطاع أن عطبرة – مروي – دنقلا والقطاع خشم القربة – عطبرة شهدا إرتفاعاً ملحوظاً، بينما القطاع الخرطوم – عطبرة والقطاع الخرطوم – جبل أولياء شهدا إرتفاعاً، أما بالنسبة للقطاعات على النيل الأزرق تشهد إستقراراً بالقرب من مناسيب الفيضان.

ونبهت اللجنة في تقريرها المواطنين القاطنين على ضفاف النيل الرئيسي ونهر عطبرة إتخاذ الحيطة والحذر للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.

كما وجهت اللجنة أن التصريف خلف خزان الروصيرص لا يتجاوز الـ 500 مليون متر مكعب في اليوم لتخفيف حدة الفيضان.

التعليقات مغلقة.