جبريل إبراهيم يكشف عن عقبات تواجه تنفيذ إتفاقية جوبا

الخرطوم/ الرائد نت

قال الدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي أن ضعف الموارد ووقف التمويل الخارجي أدى الى عدم تنفيذ إتفاقية جوبا بالصورة المطلوبة .

وأضاف ان إتفاقية السلام خصص لها نسبة محددة في الموازنة لإكمال البنود الأساسية للإتفاقية، وأن وزارة المالية لا تستطيع تجاوز هذه النسبة، مضيفا ان بند الترتيبات الأمنية وعودة النازحين واللاجئين يحتاج الى أموال ضخمة، وأشار في هذا الخصوص إلى ان العلاقات مع البنك الدولي تتوقف على الاستقرار السياسي في البلاد لكن هنالك نشاط يجري مع الصناديق العربية بالتركيز على السعودية مضيفا أن مشكلة موارد السودان تتمثل في الإدارة والتوظيف السليم.

وأوضح الوزير في برنامج مؤتمر اذاعي اليوم الجمعة، أن الاقتصاد يواجه بعض التحديات كما في الاقتصاد العالمي وكثير من الأزمات، إلا ان العمل جاري لمواجهة هذه التحديات وتذليل العقبات أمام النهضة الإقتصادية بالتركيز على زيادة الرقعة الزراعية وتوفير مدخلات الإنتاج والثروة الحيوانية، بجانب الإهتمام بالتعدين وزيادة إنتاج النفط والتوسع في الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتحويلية.

وأكد دكتور جبريل، إستمرار جهود الحكومة لجذب الإستثمارات والمستثمرين الأجانب للإستثمار في البلاد في مختلف المجالات، مجدداً حرص الدولة وتشجيعها للعمل على تهيئة البيئة الإستثمارية.

وشدد دكتور جبريل، على ضرورة الارتقاء بالبنى التحتية والموانئ والطرق والتوسيع في انتاج الكهرباء، بجانب العمل على توفير الخدمات الأساسية للمواطنين، مشيرا لإهتمام وزارته بزيادة الانتاج في المجالات المختلفة، ودعم الشرائح الضعيفة وزيادة الأجور تدريجيا، بالإضافة إلى استمرار العمل في توظيف الشباب وزيادة تمويل برنامج سلعتي في كل ولايات السودان.

التعليقات مغلقة.