الشمالية تحتفل بتدشين حصاد القمح

0

دنقلا/ الرائد نت

تحتفل الولاية الشمالية بعد غد الأحد بمشروع شركة أمطار للاستثمار الزراعي بمحلية الدبة بتدشين عمليات حصاد محصول القمح.

صرح بذلك لـ(سونا) مدير الادارة العامة للمشاريع الزراعية بوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية مقرر اللجنة العليا للحصاد بالولاية الشمالية المهندس عمار عثمان محمد زين مشيراً إلى أن الولاية الشمالية تمكنت من زراعة 125 ألف فدان بمحصول القمح في الموسم الشتوي الحالي من جملة المساحة المستهدفة والبالغة 149,440 فداناً.

وأضاف أن مساحات القمح القابلة للحصاد الآلي تبلغ 100,000 فدان والحصاد اليدوي 25,000 فدان ويبلغ عدد الحاصدات الصغيرة التي تعمل في عمليات الحصاد اليدوي 746 حاصدة بجانب 77 حاصدة صغيرة فوتن وهي تعتبر كافية لعمليات الحصاد اليدوي فيما يبلغ عدد الحاصدات الكبيرة الموجودة الآن 33 حاصدة وعجز الولاية من الحاصدات الكبيرة 45 حاصدة والتنسيق جار الآن مع بعض الشركات والولايات لسد العجز في الحاصدات الكبيرة .

وقال مقرر اللجنة العليا للحصاد بالشمالية إن كميات الجازولين المطلوبة لعمليات الحصاد تقدر ب600 الف جالون وتعمل وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية بالتنسيق مع وزارة المالية في الولاية لتوفير كميات من الجازولين كمستودع إحتياطي تحسبا لأي طارئ فضلاً عن الاطمئنان على موقف الخيش لدى البنك الزراعي ورفع إحتياجات الولاية من الخيش ليتم تأمينه عبر البنك الزراعي.

وأكد على أن حصاد محصول الفول المصري يتواصل بصورة جيدة بجميع مناطق الزراعة بالولاية الشمالية في مساحة تبلغ 64,819 فداناً حيث تقدر المساحات المقطوعة حتى الآن 40,000 فداناً فيما بلغت المساحة المحصودة 5,500 فدان .

وأضاف أن اللجنة العليا للحصاد برئاسة المدير العام لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية المكلف المهندس عماد الدين محمد على تواصل إجتماعاتها لمتابعة سير عمليات حصاد محاصيل العروة الشتوية وتذليل كافة المشاكل والمعوقات التي تواجه الحصاد وذكر أن بعض المشاريع الاستثمارية بمحليتي دنقلا والدبة بدأت في حصاد محصول القمح.

اترك رد