دقلو: الزراعة مخرج السودان لحل الضائقة الاقتصادية

0

جبل موية/ الرائد نت

أكد الفريق اول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة على العمل لتحقيق الوفاق الوطني والتعايش السلمي والرجوع لتاريخ الأجداد الذي يتصف بالشجاعة والكرم والتعايش مع الآخر.

واضاف لدى مخاطبته صباح اليوم احتفال قبيلة العمارنة بمنطقة جبل موية بولاية سنار بمرور 518 عاما على نحاس وتراث القبيلة، اضاف ان مخرج السودان لحل الضائقة الاقتصادية هو الزراعة والعمل معا لتحقيق كافة المطالب بإخلاص النية والوحدة.

ووعد نائب رئيس مجلس السيادة بالعمل لحل مشاكل الزراعة والمياه والكهرباء بمنطقة جبل موية لافتا الى أن ولاية سنار ذات موارد زراعية ينبغي استغلالها لتنمية الولاية.

واشار دقلو الى العمل على معالجة ديون المزارعين وتمويل القمح مطالبا بعدم تصديره للخارج لحين الاكتفاء منه.

وقال ان احتفال القبيلة له رمزية في تاريخ السودان الممتد والذي يستحق الثناء وأحياء ذكراه مبينا ان نحاس قبيلة العمارنة يعتبر اب لكل النحاسات في السودان وقدم شكره لحفاوة الاستقبال وكافة القبائل المشاركة في الاحتفال.

وأكد الاستاذ العالم ابراهيم والي ولاية سنار وقوفهم مع القوات المسلحة وكافة الأجهزة الامنية، مشيرا الى أن السودان محاط بالمؤامرات وهناك من يتربص به وبموارده وقال أن ولاية سنار تعيش في سلام وأمن وإستقرار وتنعم بموارد زراعية وحيوانية كبيرة.

من جانبه أكد ناظر قبيلة العمارنة محمد علي الناير سعيهم لتوحيد كلمة القبيلة وكافة القبائل بالسودان مشيرا الى التواصل مع الولايات المختلفة لحل المشاكل والمساهمة في العديد من المبادرات.

وقال ان العمارنة تتكون من 42 قبيلة متعايشة بسلام منوها الي ان الاحتفال بمرور 518 عاما على نحاس القبيلة يعتبر قيمة تاريخية واثرية ويمثل للقبائل معاني الكرم والشجاعه والنجدة والمروءة.

واشار الى ان قبيلة العمارنة من أقدم القبائل في السودان ودخلت عن طريق مصر في المنطقة الشمالية ثم استقرت بولاية سنار .

يذكر أن الاحتفال شارك فيه العديد من نظار وامراء وعمد وشراتي القبائل السودانية من مختلف الولايات.

اترك رد