الهلال السوداني يستهل مشواره الأفريقي بمواجهة نارية اليوم

0

الخرطوم/ الرائد نت

يحل الهلال السوداني ضيفا على ماميلودي صن داونز بطل جنوب أفريقيا وهو يحمل تطلعات الملايين بنتيجة إيجابية في مستهل مشواره بدوري أبطال أفريقيا، السادسة مساء اليوم الجمعة بمدينة راستينبيرج، من أجل تخطي عقبة نفسية لازمته بالمسابقة منذ مشاركته في النسخة الماضية.

وفي الموسم الماضي، فشل الهلال في تحقيق الفوز خلال مبارياته الخمس التي خاضها بالمجموعة الثانية، وضمت إلى جانبه كلا من صن داونز وشباب بلوزداد ومازيمبي.

وجوه جديدة

وتغير واقع الهلال عما كان عليه في الموسم الماضي حين واجه صن داونز، بعدما تولى البرتغالي جواو موتا مقعد المدير الفني خلفا لمواطنه ريكاردو فورموسينيو.

وكان فورموسينيو قد واجه الفريق الجنوب إفريقي في مباراتي الموسم الماضي، ثم قاد الفريق هذا الموسم وأوصله مرحلة المجموعات، قبل أن يرفض العودة للسودان بسبب الأحداث السياسية.

واستعد الهلال للمباراة من خلال خوض معسكرين خارجيين بمصر وجنوب أفريقيا، لمدة 15 يوما بالدولتين، خاض خلالها 9 مباريات ودية.

وعلي صعيد قائمة الفريق، أضاف الهلال 4 محترفين أجانب، ثنائي صناعة اللعب المالاوي جيرالد فيري والنيجيري عبدول أجاجون، والجناح الأيمن التنزاني ديفيد ريتشارد أولومي والمهاجم النيجيري إبراهيما مصطفى.

تشكيل ثابت

وتوصل جواو موتا، المدير الفني للهلال، إلى تشكيله الأساسي المحتمل لمواجهة بطل جنوب أفريقيا، على النحو التالي: علي عبد أبو عشرين في حراسة المرمى، ورباعي الدفاع فارس عبد الله وصلاح عادل (موفق صديق) ومحمد إرينق والإيفواري محمد وتارا.

وفي الوسط والي الدين بوجبا “حسن متوكل”، ياسر مزمل”عيد مقدم”، جيرالد فيري، عبدول أجاجون “عبد الرؤوف يعقوب”، محمد عبد الرحمن وإبراهيما مصطفى “ديفيد أولومي”.

وتحول الهلال مساء أمس الأربعاء إلى مدينة راستينبيرج، التي سوف يخوض فيها حصة تدريبية واحدة اليوم الخميس، بعد أن أكمل استعداداه للمباراة في معسكر كيب تاون الذي شهد 8 تدريبات على أرض الملعب و5 تدريبات بصالة الجميانيزيوم.

منافس قوي

ولم يتغير الفريق الجنوب إفريقي منذ مواجهة الهلال الموسم الماضي، حيث حافظ على جهازه الفني الذي يديره بالشراكة ومناصفة الصلاحيات، كل من مانكوبا منجيثا ورولاني موكوينا، ولا يزال محتفظا بصانع ألعابه الأوروجواياني سيرينيو.

وقال مدرب صن داونز رولاني موكوينا في آخر تصريحات له هذا الأسبوع والتي نشرها الموقع الرسمي للنادي، أنهم مركزون على منافسهم الهلال منذ وصوله لجنوب أفريقيا للاستعداد للمباراة.

وأضاف المدرب موكوينا: “نحن على علم بوصول الهلال إلى جنوب أفريقيا منذ أسبوعين، ولعبوا مباريات ودية ضد كل من أستيلينبوش وكيب تاون”.

وزاد: “استعدادهم يمضي بشكل جيد، والمباراة أمامهم ستكون صعبة، لكننا بدأنا الاستعداد لمواجهتهم، بتدريبات استشفاء للاعبين”.

التاريخ يرجح كفة صن داونز على الهلال السوداني في دوري الأبطال

تحظى فرق جنوب أفريقيا بأفضلية نسبية على الهلال السوداني، تكشفها نتائج المباريات السابقة بين الطرفين في البطولات القارية.

ويستعد الأزرق السوداني لمواجهة صن داونز الجنوب أفريقي اليوم الجمعة في مستهل مشوار الفريقين بدور المجموعات لدوري أبطال أفريقيا. وتضم المجموعة نفسها الأهلي المصري والمريخ السوداني.

وسبق أن لعب الهلال السوداني ضد 3 من فرق جنوب أفريقيا في دوري الأبطال: سوبر سبورت وأورلاندو بايريتس وصن داونز.

بدأ الهلال مواجهاته أمام أندية جنوب أفريقيا في دوري الأبطال عام 2004. وبعدما تخطى سان جورج الإثيوبي في الدور التمهيدي الأول، ثم أطاح بالأهلي المصري من دور 32، اصطدم الهلال بسوبر سبورت الذي فاز في ثمن النهائي بعدما انتصر على بطل السودان في جنوب أفريقيا 2-0، ثم تعادلا سلبيا في أم درمان ليودع الأزرق البطولة.

وتجددت مواجهات الهلال مع أندية جنوب أفريقيا في 2006، حيث تخطى الهلال في الدور التمهيدي الأول فريق البوليس الأوغندي، ثم تخطى إينوجو رينجرز في دور 32.

وفي الدور الـ 16 واجه الهلال أورلاندو بايريتس الجنوب أفريقي، فخسر في جنوب أفريقيا (2-0)، وفاز في أم درمان (3-1)، فودع البطولة.

وفي 2008 نجح الهلال في كسر تفوق أندية جنوب أفريقيا بالفوز على صن داونز، في ذهاب الدور ثمن النهائي 4-2 في أم درمان، ثم خسر في جنوب أفريقيا 0-1.

وفي نسخة العام الماضي تجدد اللقاء بين الهلال وصن داونز في دور المجموعات، حيث فاز بطل جنوب أفريقيا 2-0 على ملعبه ذهابا، وتعادلا في أم درمان 0-0.

ويلاحظ من سجل مباريات الهلال السوداني أمام أندية جنوب أفريقيا، أنه خسر جميع مبارياته أمامها خارج الأرض (4 مرات) بينما فاز الأزرق مرتين وتعادل مثلهما في معقله بأم درمان.

قادة الهلال السابقين: خطأ وحيد يثير القلق قبل لقاء صن داونز

يستهل فريق الهلال السوداني مشواره في دوري أبطال أفريقيا اليوم بمواجهة من العيار الثقيل ضد مضيفه صن داونز الجنوب أفريقي.

وتثير هذه المواجهة قلق أنصار الفريق الأزرق لا سيما أن الهلال لم يشارك بعد في أي مواجهة رسمية، في مقابل 20 مباراة خاضها صن داونز في الدوري المحلي الذي يتصدره حاليا.

وتأجلت مباراة الهلال الأولى في الدوري السوداني 2021-2022 التي كانت مقررة يوم الثلاثاء الماضي (8 فبرير/ شباط) بسبب معسكره في جنوب أفريقيا استعدادا لمواجهة الغد.

واستطلع كووورة آراء عدد من قادة فريق الهلال السابقين حول تلك الظروف ومدى جاهزية ممثل السودان لمواجهة صن داونز.

ويلعب الهلال في المجموعة الأولى مع غريمه المريخ، والأهلي المصري (حامل اللقب)، وصن داونز.

وقال قائد الهلال في سبعينيات القرن الماضي، الدكتور علي قاقرين “عدد المباريات الودية التي لعبها الهلال غير كافية، لمواجهة فرق مجموعته القوية، والاستعداد لم يكن كما يجب”.

وأضاف “فكرة إقامة معسكر ومباريات ودية في دولة الخصم، ليست جيدة، فقد كشف الهلال بذلك أوراقه مبكرا لصن داونز، ومن المتوقع أنهم تابعوها وراقبوها. الهلال ارتكب خطأ كبيرا”.

واستدرك قاقرين “لكننا نثق في حماس وإمكانيات لاعبي الهلال، وقدرتهم على العودة بنتيجة إيجابية، ونعول على قوة إرادتهم”.

وصرح طارق أحمد آدم “الوزير” الذي خاض نهائي دوري الأبطال مع الهلال في 1987 و1992 “فترة الإعداد غير مثالية لمواجهة فريق بحجم صن داونز، والسبب أن اتحاد كرة القدم السوداني لم يبدأ الدوري الممتاز قبل وقت كاف من انطلاق دوري الأبطال”.

وأضاف آدم “يجب أن نبدأ الدوري كباقي دول أفريقيا، لنمنح أنديتنا فرصة خوض مباريات تنافسية قبل المواجهات الأفريقية. هذه رسالة لاتحاد كرة القدم”.

وأردف “المباريات الودية لن تفيد وحدها في مواكبة المستوى المرتفع لفرق دوري الأبطال، عكس المباريات التنافسية الرسمية حتى لو كانت قليلة لكنها يمكن أن تضيف الكثير للفريق بدنيا وفنيا”.

وعلق عاكف عطا قائد الهلال في تسعينيات القرن الماضي “البداية أمام صن داونز ستكون صعبة” مشيرا إلى السبب نفسه وهو عدم الجاهزية البدنية بسبب عدم خوض مباريات رسمية.

واستدرك عطا “قد يستفيد الهلال من نتائج معسكر جنوب أفريقيا، فقد توفر للفريق كل شيء هناك”.

ويتفق عطا مع قاقرين بشأن خطأ إقامة المعسكر في جنوب أفريقيا، وأضاف “لكن ربما يكون للمدرب جواو موتا رؤية محددة، وفي كل الأحوال يجب النظر لإيجابيات ذلك المعسكر وفوائده وقيمته” على المدى الطويل.

اترك رد