الشيوعي يرفض الانتخابات المبكرة ويكشف المخرج من الأزمة السياسية الراهنة

0

الخرطوم/ الرائد نت

أوضح الحزب الشيوعي بأن المخرج من الأزمة السياسية الراهنة هو تسليم السلطة للمدنيين كما هو مضمن في وثيقة الحزب المعروفة (السودان: الأزمة وطريق استرداد الثورة). جاء ذلك في تصريح صحفي للميدان للزميل صالح محمود عضو المكتب السياسي سكرتير مكتب العلاقات الخارجية عقب لقاء تم امس لوفد من الحزب الشيوعي مع وفد الإيقاد الزائر للبلاد.

وجدد الحزب موقفه المبدئي للوفد الذي يتلخص في أن الحزب يطلب من المؤسسات الأفريقية والدولية وفي مقدمتها الاتحاد الأفريقي، ومجلس الأمن والسلم الأفريقي والايقاد بتسمية الوضع في السودان على أنه انقلاب عسكري، ويجب التعامل معه وفق الميثاق الأفريقي على أنه وضع سياسي مرفوض ويجب تطبيق الإجراءات المعروفة من تعليق عضوية السودان في أنشطة مؤسسات الاتحاد الأفريقي.

كما يرفض الحزب اعتماد الوثيقة الدستورية أو تعديلها كأساس لأي تسوية سياسية، كما رفض الحزب فكرة إجراء الانتخابات المبكرة في ظل الظروف الراهنة كمخرج للأزمة السياسية.

وأوضح الحزب رفضه اعتماد اتفاقية جوبا كأساس للتسوية السياسية كونها مرفوضة لدى قطاعات واسعة من الشعب السوداني، إلى جانب ضحايا الحرب في دارفور. وشدد وفد الحزب أن تقوم الايقاد بدورها المطلوب في تقديم المتورطين في الانتهاكات الواسعة والممنهجة في حق جماهير الشعب السوداني، والتي تشكل جرائم إبادة الجماعية وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

الجدير بالذكر أن اللقاء تم بناء على طلب الوفد الزائر للسودان لمنظمة الايقاد، وقد تم اللقاء بالمركز العام للحزب الشيوعي السوداني صباح امس، ضم وفد الايقاد 8 أشخاص في مقدمتهم السيد السفير إسماعيل والسيد السفير موسى علي، وضم وفد الحزب الزملاء هنادي فضل وصالح محمود وعلي سعيد من المكتب السياسي.

وشرح وفد الايقاد الغرض من اللقاء الذي تلخص في معرفة موقف الحزب من الوضع السياسي الراهن والمبادرات الإقليمية والدولية، وموقف الحزب من الانتخابات المبكرة المزمع إجرائها في العام المقبل، ومقترحات الحزب حول المخرج من الأزمة السياسية الراهنة، كما طرحوا مقترح توفير منصة للحوار السوداني السوداني.

واتسم اللقاء بالوضوح والشفافية، وإن الحزب يظل يرحب بمبادرات الايقاد شريطة أن تراعي التوضيحات التي وردت في اللقاء من جانب الحزب، وعبر وفد الايقاد عن شكره للحزب الشيوعي لقبول الدعوة واللقاء، وسلم وفد الحزب وفد الايقاد الزائر نسخة من وثيقة الحزب (السودان: الأزمة وطريق استرداد الثورة).

اترك رد