دراسة إحصائية أثبتت أن 3/4 السودانيين يقولون : السودان يسير في الاتجاه الخاطئ

0

الخرطوم: الرائد نت

كشف استطلاع افروباروميتر الذي نفذه مركز استطلاع الرأي والدراسات الاحصائية بالسودان ان ثلاث ارباع من السودانيين يقولون أن البلاد تسير فى الاتجاه الخاطئ.

وقال د. على ابراهيم محمد مستشار مركز استطلاع الرأي خلال استعراضه دراسة حول (تصورات المواطنين عن الاقتصاد وسبل كسب العيش) بمركز الفيصل الثقافي اليوم ان 74٪ من السودانيين يقولون ان البلاد تسير في الاتجاه الخاطئ دون تغير مقارنة مع 76٪ لعام 2018، مشيرا إلى أن اخر مسح تم فى أبريل 2021 اسفر عن 75٪ يقولون ان البلاد تسير فى الاتجاه الخاطئ، ويقول أكثر من ثلاثة ارباع السودانيين ان الظروف الاقتصادية في البلاد اسوأ مما كانت عليه قبل 12 شهر، وأقل من النصف حوالي 44٪ يعتقدون ان الأوضاع ستتحسن خلال عام 2022

وقال د. على أن الدراسة كشفت عن ارتفاع نسبة السودانيين الذين يفتقرون الضروريات الأساسية مقارنة مع العام 2018

إضافة إلى انخفاض مؤشرات الخدمات الاساسية من تعليم وصحة ومياه نظيف مقارنة مع 2018.
وكشفت الدراسة عن 5 مؤشرات يريد المواطن من الحكومة معالجتها وهى إدارة الاقتصاد، التعليم، الصحة، الفساد، الفقر ويجب على الحكومة معالجتها، وأن الحكومة تتعامل مع الاقتصادي بشكل سئ، ويرى بعض المواطنين ان الحكومة فاشلة عندما يتعلق الأمر بالرعاية الصحية الأساسية ، المياه الصرف الصحي، والحد من الفقر، واستقرار اسعار الكهرباء، وخلق فرص العمل.

وأشار د. على أن الهدف من الدراسة اعطاء الجمهور صوتا فى صنع السياسات من خلال توفير بيانات رأى عام عالية الجودة لصانعي السياسات ودعاة السياسات، منظمات المجتمع المدني، الأكاديميين،، سائل الإعلام الإخبارية، المانحيين، والمستثمريين الأفارقة العاديين

الجدير بالذكر أن استطلاع افروباروميتر هى شبكة استقصائية غير سياسية لعموم أفريقيا توفر بيانات موثوقة عن التجارب الأفريقية وتقييمات الديمقراطية والحكم ونوعية الحياة، تم الانتهاء من ثماني جولات من الدراسات تم استقصائية في 3‪9 دولة منذ 1‪999. وغطت استطلاعات الجولة الثامنة 2019-2021 حوالي 34 دولة يجري فيها الافروبارميتر مقابلات وجها لوجة باللغة التى يختارها الباحث.

اترك رد