بيان مشترك بين مؤتمر البجا المعارض والمؤتمر الشعبي حول الراهن السياسي في البلاد

0

الخرطوم/ الرائد نت

بيان مشترك
بين مؤتمر البجا المعارض والمؤتمر الشعبي

إلتقى وفد من مؤتمر البجا المعارض بقيادة الأستاذ أسامة سعيد، رئيس مؤتمر البجا، بوفد من المؤتمر الشعبي برئاسة الدكتور كمال عمر عبد السلام الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي بالخرطوم، تناول اللقاء بالنقاش الراهن السياسي بالبلاد والتحديات التي تواجه الفترة الانتقالية،
وأمن الطرفان على أهمية التوافق السياسي الذي يُعتبر الضامن الاوحد لمسيرة الفترة الانتقالية، حتى بلوغ أجل الانتخابات وتمكين الشعب من التعبير الحر الديمقراطي بنزاهة و شفافية.

إتفق الطرفان على الآتي :-
ضرورة معالجة الازمات بالحوار الفعال المشترك للمحافظة على الفترة الانتقالية واستقرارها حتى الوصول للانتخابات الشاملة كما هو مخطط لها في يوليو ٢٠٢٣م.
تحقيق السلام في ربوع البلاد يفتح آفاق الحوار مع الحركات غير الموقعة على سلام جوبا قبل نهاية الفترة الانتقالية.
أمن الطرفان على ان قضية العدالة الاجتماعية والتوزيع العادل للثورة تظل من الأجندة الرئيسة التي ينبغي تطوير مفاهيمها وآلياتها لرفع المظالم وانهاء حالة التهميش بالمناطق المتأزمة.
يرى الطرفان أن أزمة شرق السودان تتطلب المزيد من الجهد من أجل التعايش السلمي، وايجاد حلول توافقية لتسويتها على اساس المواطنة والحقوق المشتركة و المكتسبات الواردة في إتفاق مسار الشرق .
النظام الفدرالي الذي يكفل حقوق الولايات في الحكم وقسمة السلطة والثروة يُعتبر النظام الدستوري الأنسب لحكم البلاد..
أقر الطرفان كفالة الحريات الشاملة وحمايتها الدستورية بضمان القضاء العادل والنزيهه وإكمال ألمؤسسات العدلية والدستَورية.
أمن الطرفان على أن المشتركات التي تجمعهم في الوطن تجعلهم يتطلعون للعب دور اكبر في حل الازمة السودانية بالتوافق وجمع الأطراف لتوحيد الرؤى المتباينة.
اكد الطرفان على ضرورة الإلتزام الكامل بتنفيذ اتفاق جوبا لسلام السودان وتعزيز الشراكة بين المكون العسكري والمكون المدني واطراف السلام لضمان نجاح الفترة الانتقالية .
اتفق الطرفان على مواصلة الحوار وتوسيع دائرته ليشمل كل القوى السياسية للعمل على تهيئة المناخ وصولاً لإنتخابات شاملة بنهاية الفترة الانتقالية.

اترك رد