عضو السيادي مالك عقار يلتقي وفد المفوضية القومية للإنتخابات

0

الخرطوم/ الرائد نت

إطلع عضو مجلس السيادة الإنتقالي مسؤول ملف الانتخابات مالك عقار اير على أهم مطلوبات الإنتخابات القادمة ، بما فى ذلك تحديد الخطوات التى تسبق العملية الإنتخابية ووضع قانون للإنتخابات.

وتسلم سيادته خلال لقائه بالقصر الجمهوري أمس، وفد المفوضية القومية للإنتخابات برئاسة أمينها العام ،الأستاذ السر أحمد المك،ملفاً متكاملاً عن الإنتخابات في السودان ، منذ تاريخ إجراء أول عملية إنتخابية حتى آخر إنتخابات شهدها العام ٢٠١٥م.

وأوضح الأمين العام للمفوضية، في تصريح صحفي عقب اللقاء، أن مطلوبات العملية الانتخابية ستقدمها المفوضية الحالية التى تملك أصول وإمكانيات مقدرة، للمفوضية القادمة للانتخابات. مشيراً إلى أن قانون الإنتخابات الحالي هو قانون العام ٢٠١٨م، وبالتالي يمكن النظر فى تشكيل لجنة لإعداد القانون الجديد ، لافتاً إلى أن قانون الإنتخابات يمثل الإطار القانوني للعملية الإنتخابية حيث يحدد النظام الإنتخابي وجميع المراحل الخاصة بالعملية الإنتخابية.

وقال الأستاذ السر أحمد المك، إن الإجتماع إتفق على دعوة إدارة الإحصاء السكاني لما له من أهمية خاصة للعملية الإنتخابية لإعتماد تقسيم وتوزيع الدوائر الجغرافية عليه. لافتاً إلى أن الإنتخابات القادمة والمقرر قيامها فى يوليو ٢٠٢٣ م ، ستجرى حسب المعايير الدولية للإنتخابات ووفق قانون حاكم يضمن لكل الأحزاب السياسية المشاركة الفاعلة للوصول إلى نظام سياسي منتخب، وهو الأمثل للتداول السلمى للسلطة بالبلاد.

اترك رد