التجارة والتموين تدعو لقيام منطقة تجارة حرة بغرب دارفور لدعم الاقتصاد

0

الخرطوم/ الرائد نت

دعا مدير الإدارة العامة لتجارة الحدود بوزارة التجارة والتموين النعمان عبدالله الطيب جدو الى قيام منطقة حرة في مدينة الجنينة بولاية غرب دارفور التي يصل طول الشريط الحدودي فيها الي 547 كلم وبها 7 محليات حدودية وتساهم في 50% من صادر المواشي و25% صادر السمسم.

ودعا الى إعادة تأهيل محطة جمارك كلبس وانشاء محطة جمركية في محلية بيضة فتح فروع للبنوك التجارية بالمحليات مع زيادة ميزانيات التأمين في ظل السيولة الأمنية التي تعيشها بعض الولايات أضف الى ذلك تأهيل بعض المحاجر البيطرية والتدريب والاهتمام بشبكة الاتصالات التي قد تنعدم في فوربرنقا والتي تعد أكبر سوق للمواشي في السودان .

وأوضح ان زيارته لغرب دارفور تختتم يوم غد والتي وقف من خلالها على مدى جاهزية الولاية لتنفيذ اتفاقية تجارة التي تم التوقيع عليها في أكتوبر من العام الجاري وتنوير المعنيين بقانون واللوائح المنظمة لتجارة الحدود. واشار إلى رفع الملاحظات والتوصيات للجهات المختصة للعمل بها .

وقال ان تجارة الحدود لها فوائد اقتصادية واجتماعية وسياسية توفير سلع بأسعار في متناول اليد وتحريك قطاع اقتصادي بتوفير فرص عمل وتقليل التهريب والتفلتات.

وأضاف أنه سبق أن تم التوقيع على اتفاقيات مع ولايات الشمالية وغرب دارفور وشمال دارفور ووسط دافور ويستمر التنسيق مع ولايات أخرى .

اترك رد