سيد علي أبو آمنة يكتب: لماذا محمد الأمين ترك

0

الخرطوم الرائد نت

لكي لا يكثر الجدل والاشاعات في شأن ترشيح الناظر ترك فإننا نؤكد انا البجا قدموا الناظر ترك لقيادتهم في مجلس البجا وفي تنسيقية الإقليم واستأمنوه على أرواحهم وعلى أرضهم وسيادتهم وعلى حقوقهم التاريخية وعلى قضيتهم و مستقبل عيالهم وعلى دماء شهدائهم في بورتسودان وسواكن فكيف يحاول البعض ان يصور أن هنالك خلاف بيننا حول تقديمه ممثلاً للإقليم في الخرطوم ؟!! رغم ان مكانة ترك عندنا أكبر من مجرد كرسي واحد في الخرطوم .. بل أننا مستعدون لتقديمه أميرا لدولة البجا ما دامت تتقدمنا مواقفه الراسخة لأجل القضية

ان القضية الان إخوتي الأحباب ليس حول إسم المرشح، انما حول ميقات الترشيح وأوانه و مدى إتساقه مع مطالبنا و مقرراتنا و بالأحرى قضيتنا ..و في رأيي الشخصي لا يجب أن يشارك المجلس الأعلى للبجا و تنسيقية شرق السودان في أي منصب الا بعد إلغاء مسار الشرق و بموجب أتفاق سياسي جديد للإقليم يوقع مع حكومة الخرطوم كمثل ما تم مع الأقاليم الأخري ثم يوضع الإتفاق في الوثيقة الدستورية للسودان، لأنه مادامت اتفاقية مسار الشرق مسار الفتنة هي الاتفاق الوحيد الذي يوجد في الوثيقة الدستورية حتى الان! فإن اي مشاركة لنا في الحكومة ستكون تمت بموجب ذلك الاتفاق المدسوس، وحينها سنكون قد منحنا الحق التاريخي والسيادة التاريخية على أرضنا لموقعي المسار وسنكون بذلك قد بصمنا بأيدينا الملطخة بدماء إخواننا على إنهاء سيادتنا على أرضنا ووقعنا بجهل على إنهاء حقبة البجا في هذه الأرض.وحتى اذا تم الغاء المسار فلا يجب علينا المشاركة قبل ان نوقع اتفاقية مع الحكومة، لأن مشاركتنا بدون اتفاقية ستكون مجرد منح من الخرطوم لا نملك لها أي ضمانات . وسنكون الممثل الوحيد والاقليم الوحيد المشارك بلا أي إتفاقية ..

لماذا دائما نحن الوحيدون؟! عندما يفكر أحدنا في الحصول على منصب قبل ألغاء مسار الدم المشبوه هذا!! يجب أن يتذكر دماء إخواننا التي سالت على بوابات الموانئ رفضا لهذا المسار المشؤوم.

نحن لم نقدم الشهداء لأجل منصب – وقد كان هنالك بعض البجا قي السيادي وفي وزرارة حمدوك – انما قدمناهم رفضا لهذا المسار الذي ما زال قائما وقدمناهم من أجل ان تكون حقوق إقليمنا حقوقاً موطنة في الدستور وليس منحا مركزية تأتي من باب (أديناكم) وقدمناهم مهورا غير رخيصة تحفظ حقنا وسيادتنا التاريخيين هلى هذه الأرض.

ما الذي تم تنفيذه من مطالبنا لنشارك ؟!!هل تم الغاء المسار ؟!هل تم تنفيذ ولو قرار واحد من قرارات مؤتمر سنكات ؟!!هل تمت الموافقة على المنبر التفاوضي لأهل الإقليم ؟!هل تم تنفيذ شروط القلد ؟!هل تم إعتقال الجناة من صانعي المسار والمتسببين في الأحداث والفتنة من الذين سفكوا دماء البجا من اجل هذا المسار ؟!!هل تم اعتقال أو محاكمة ولو واحد من الذين يواجهون بلاغات جنائية في تلك الأحداث الدامية ؟!!

لماذا نشارك ؟ أنا أقول لا لأي مشاركة ملطخة بدماء إخواننا الشهداء لا لأي مشاركة لا يتم قبلها إلغاء المسار مسار الفتنة والدم لا لأي مشاركة تتم بدون اتفاقية دستورية* *والف لا لأي تسوية تهدف للمشاركة قبل تحقيق ولا مطلب واحد من مطالب البجا ومليون لا لمحاولة إشراك وحرق ناظر البجا الناظر ترك بموجب اتفاقية المسار

اترك رد