هيئة الدفاع عن د.محمد علي الجزولي تدين ما قام بفعله البرهان وتدعو للآتي:

0

الخرطوم الرائد نت

بسم الله الرحمن الرحيم
هيئة الدفاع عن د:محمد علي الجزولي.
بيان صحفي
تتابع هيئة الدفاع عن الدكتور محمد علي الجزولي بقلق بالغ إستمرار احتجازه السياسي من قبل السلطات الانتقالية، وترغب في توضيح هذه الحقائق :
أولا : تقدمت هيئة الدفاع عن الجزولي في أغسطس 2021 بطلب للنيابة العامة لإطلاق سراحه بعد حجز قارب السنة ونصف وتابعت خطوات الإستئناف في الطلب من وكيل النيابة المختص مرورا برئيس نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة وصولا إلى النائب العام .
ثانيا : أصدر النائب العام بتاريخ 31 أكتوبر المنصرم قرارا بإطلاق سراحه بعد أن إستوفت الهيئة جميع درجات الإستئناف وقد جاء القرار مسببا في ما يزيد عن خمس صفحات ساق فيها النائب العام جميع الحيثيات القانونية التي قضت بإطلاق سراح موكلنا .
ثالثا : في ظل البدعة الجديدة التي لم يشهد السودان من قبل لها مثيلا وهي أن يخضع متخذ القرار السياسي لهوشة بعض الناشطين على الفيسبوك فيتخذ قرارا بالإعتقال وسلب الحقوق الأساسية للإنسان بناء على تقدير سياسي وليس جريمة جنائية أصدر القائد العام لقوات الشعب المسلحة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان قرارا بإعادة إعتقال الجزولي في تدخل سافر في عمل الأجهزة العدلية على نحو ما كانت تفعل لجنة التمكين سيئة الذكر .
رابعا : وإن كنا من حيث المبدأ نرفض إعتقال أي شخص بناء على تصنيف سياسي على أساس أنه من رموز النظام السابق إلا أن موكلنا ليس من رموز النظام السابق في دحض بين لدعوى إعادة إعتقاله حتى لا يتم الربط بين إطلاق سراحه وقرارات 25 أكتوبر .
خامسا : نؤكد أن إطلاق سراح الجزولي تم وفقا لإجراءات قانونية سليمة ظلت هيئة الدفاع تتابع سيرها ما يزيد عن الشهرين .
سادسا : لقد وقع على موكلنا ظلمين ظلم حكم قحت المجلس المركزي وتسييسها للعدالة وظلم التقديرات السياسية لسقوط حكمها في تجاهل تام للحقوق الأساسية له ولأسرته وأطفاله .
سابعا : جاء في الإتفاق السياسي الموقع بين رئيس مجلس السيادة ورئيس مجلس الوزراء الفقرة السابعة القرار بإطلاق سراح جميع المعتقلين وخرج دكتور عبدالله حمدوك يوجه بالإطلاق الفوري لسراح المعتقلين .
ثامنا : لا يزال موكلنا دكتور محمد علي الجزولي رهن الإعتقال السياسي التعسفي بعد أن أنهت النيابة العامة حبسه وأطلقت سراحه .

ونحن إذ نضع بين يدي الرأي العام هذه الحقائق نطالب الجهات المختصة بالإطلاق الفوري لسراح دكتور الجزولي إحقاقاً لمبدأ العدالة وسيادة حكم القانون فإن العدالة لا تتجزأ نمنحها لمواطنين ونمنع منها آخرين .

هيئة الدفاع عن الدكتور محمد علي الجزولي
الخرطوم 2021/11/23

اترك رد