الفاشر : اعلان نتيجة شهادة المرحلة الإبتدائية للعام الدراسي 2020 _2021

0

الفاشر/ شبكة الرائد الإخبارية

أعلنت محلية الفاشر أمس بقاعة المجلس التشريعي الإنتقالي نتيجة إمتحانات شهادة المرحلة الإبتدائية للعام الدراسي 2020 -2021 والتي جلس لها بالمحلية عدد 15ألف و964 تلميذا وتلميذة.

وقد بلغت نسبة النجاح العام 45.1% حيث أحرز التلميذ عبد الوهاب بخيت آدم نصر من مدرسة زين العابدين الخاصة بنين بالفاشر المركز الأول بالإشتراك مع كل من محمد حامد ياسر أبوه من ذات المدرسة والتلميذتين آمنة صالح الطاهر وترتيل ناصر عبد العزيز آدم من مدرسة زين العابدين الخاصة للبنات وقد تحصل التلاميذ والتلميذات على 250 درجة.

وأعلن ممثل والي شمال دارفور المدير العام لوزارة التربية والتعليم بالولاية إدريس محمد عبد الله في المؤتمر الصحفي الذي عقد بهذا الخصوص عن قبول الدفعة الأولى من تلاميذ وتلميذات الصف الأول بالمرحلة المتوسطة مجانا إعتبارا من العام الحالي تنفيذا لقرار الوزارة الذي قضى بإعادة المرحلة المتوسطة.

وأقر بعدم وجود إمكانية لتطبيق سياسة مجانية التعليم للمراحل التعليمية الأخرى.

واستعرض عبدالله الترتيبات التي إتخذتها الوزارة لإعادة المرحلة المتوسطة والتي قال إنها تمثلت في إنشاء الهياكل التنظيمية والوظيفية والإدارية وتعيين مديري المراحل المتوسطة بجميع المحليات فضلا عن إنعقاد إمتحانات شهادة الابتدائية، مشيرا في ذات الوقت إلى وجود الكثير من التحديات التي تواجه قيام المرحلة من بينها ما وصفها بوجود ضبابية وعدم وضوح الرؤية من قبل الوزارة الإتحادية بجانب عدم وجود المدارس.

وقال إن هنالك جهودا تبذل من قبل الوزارة لحل مشكلة المدارس وذلك بتجفيف ودمج بعض المدارس وتحويل البعض منها لمدارس متوسطة إلى جانب قبول التلاميذ بالمدارس التي درسوا بها لحين معالجة الأمر.

ووجه إدريس رسالة لكل المانحين وشركاء التعليم والمجتمع وكل الحادبين على مصلحة المجتمع بضرورة المساهمة من أجل تأسيس المرحلة المتوسطة.

وعبر عن شكره وتقديره لحكومة الولاية والمديرين التنفيذيين والمجالس التربوية وكافة قطاعات المجتمع لوقفتهم ومساندتهم لإنجاح العام الدراسي رغم العثرات التي واجهتها بسبب عدم إستقرار العام الدراسي وماصاحبها من تداعيات أمنية وصحية، مهنئا التلاميذ والتلميذات والأسر وأولياء الأمور بهذه النتيجة التي تحققت.

من جهته أكد المدير التنفيذي لمحلية الفاشر محمداي عبد الله آدم خاطر إلتزام حكومة الولاية بتقديم الدعم والإعانة للتلاميذ والتلميذات الذين لم يحالفهم الحظ ويرغبون في مواصلة العملية التعليمية، مجددا سعي محليته لتطوير العملية التعليمية.

فيما إستعرض مدير المرحلة المتوسطة بالمحلية نجم الدين صالح المؤشرات العامة للنتيجة، مشيرا إلى أنها قد جاءت حقيقية ولا توجد بها أي شوائب رغم وجود الكثير من التقاطعات الصحية نتيجة لظهور فيروس كورونا بجانب التقطاعات الأمنية بالإضافة إلى مشكلة المنهج وكيفية الجلوس للإمتحانات.

وقال أن جملة التلاميذ والتلميذات الذين تقدموا للجلوس لإمتحان شهادة المتوسطة قد بلغ عددهم 16 ألف و314 تلميذا وتلميذة بينما جلس للإمتحان عدد 15 ألف و964 تلميذا وتلميذة، مشيرا إلى غياب 350 تلميذا وتلميذة.

وأضاف أن الناجحين قد بلغ عددهم (7) آلاف و(195) تلميذ وتلميذة من بينهم (2920) من الذكور وبنسبة نجاح بلغت 6. 37% وعدد (4275) تلميذة بنسبة نجاح بلغت 2. 52%.

اترك رد