ياسر الفادني يكتب.. مناوي.. قومة من البنبر

0

متابعات/ شبكة الرائد الإخبارية

زيارة حاكم إقليم دارفور مني اركو مناي إلي ولاية جنوب دارفور في اعتقادي أن شكل الترتيب الذي تم لها أفضل بكثير من زيارة الفاشر من حيث الحشود التي جاءت للمشاركة في هذا الإحتفال والتنظيم ، حتي الخطاب الذي ألقاه مناوي كان قويا لمس بواطن الخلل في الإقليم وأكثر مااعجبني هو وضعه أولويات لبرنامجه ، حديثه عن تنفيذ بعض مشاريع التنمية في الإقليم وملف إعادة النازحين إلي قراهم وجمع السلاح الذي صار يشكل خلالا أمنيا كبيرة في مناطق هذا الإقليم وضرورة الدعوة للتسامح بين المكونات الإجتماعية من أجل توحيد اهل دارفور في مظلة الإقليم…..

خطاب مناوي في نيالا يعد واحد من الخطابات الجادة له والتي كنا نريدها وهي الخطابات التي تمس قضايا المواطن مباشرة وخدماته وأمنه في دارفور ، وهي قفزة ليست في جنح الظلام لكنها قفزة في وضح النهار ، إقليم دارفور طوال عقود خلت لم يهنأ بأمن ولا تنمية وتفشت فيه الأمية وصار السلاح هو اللغة السائدة هناك ،إقليم أصبح قتل الارواح فيه ليس فيه غرابة !
ما قاله مناوي يجب الجد فيه ولا نريده كلاما يقال فقط في وقته وتذهب به الريح ، فلا الحشود التي ترتب تنفع وليست هي مقياس للحاكم للناجح…. لأنها حشود مصنوعة ولعل التاريخ يذكر لنا ذلك…حشود صنعت للنميري لكنه ذهب وكذلك الصادق المهدي و ذهب وكذلك للبشير وذهب فالحشود ليست هي مقياس حقيقي للقبول الشعبي الصادق

مناوي من خلال خطابه والدموع التي زرفها يبدو أنه يريد أن يفعل ويفعل ليحقق النجاح في مهمته التي ألقيت علي عاتقه لكن في ظلال الوضع السياسي المعقد والمازوم لهذه الحكومة هل يستطيع فعل ذلك؟ ،وهل يستطيع تنفيذ كل ماقال لأن تنفيذه يحتاج إلي دعم لوجستي ومالي ضخم هل يستطيع؟ في الظروف الحالية الاقتصادية المتكلسة والخزينة التي سكن فيها (ابو النوم ) وفرخ فيها ، هل ينجح مناوي في كبح جماح الحركات التي وقعت علي السلام والتي لم توقع وعددها كبير وضمهم إلي التسامح ونسي مرارت الماضي كما قال؟

الظروف المتردية التي تمر بها البلاد إن لم تتغير أعتقد أنها سوف تهزم مناوي إلا إذا إمتلك عصا موسي او غير آلية دعم لما يريد خارجيا بدلا من الاعتماد علي ميزانية الدولة الخربة فعليه بتعريف وتسويق مشاريعه الإنتاجية لكسب الدعم الدولي ، علي مناوي أن يدخل كل الاطراف في عمله ولا يهمش أحدا ويفتح قلبه وزراعيه ويحتضن كل من يريد السلام والأمن والتقدم لإقليم دارفور حتي للذين يعارضون إتفاق جوبا يحب أن يضمهم إلي دائرته ويوسعها لتشملهم ،خطاب مناوي في جنوب دارفور أتمني أن يكون قومة من البنبر إلي الكرسي ! وخطوة إلي الإمام ويكون قفزة قوية إلي الأعلي ونسمع عن هذا الإقليم المنكوب كل الخير ونأمل أن يحقق مناوي مايريد وليس علي الله ببعيد ….. وإنا لمنتظرون.

اترك رد