التيار السوداني يدعو للضغط على الحكومة لكشف جريمة الجثث المتعفنة.

0

التيار السوداني

بيان مهم :

من المعلوم أن من المطالب والأهداف الرئيسية لثورة ديسمبر هي القصاص لكل جرائم القتل التي تمّت خارج نطاق القضاء وانتهاكات حقوق الإنسان التي تمت ضد المواطنين السودانيين بشكل عام، والجرائم التي تمت في صبيحة الثالث من يونيو 2019 ضد الشباب الأعزل المتعصم أمام القيادة العامة للقوات المسلحة بشكل خاص. حيث نصّت الوثيقة الدستورية على “تشكيل لجنة تحقيق شفاف ودقيق خلال شهر من توقيعها، تُعطي كل ضمانات الإستقلالية و تعطي كل الصلاحيات اللازمة لأداء عملها” . وهي اللجنة التي لم يصدر تقريرها النهائي حتى هذه اللحظة مما أصاب كثير من قطاعات الشباب ولجان المقاومة وأهالي الشهداء والمفقودين بحالة من اليأس والمرارة وهم يشعرون بالإهمال وعدم سعي حكومة الثورة الجاد للكشف عن هوية الجثث مجهولة الهوية المتكدسة في المشارح ومواصلة التحقيقات الجنائية الجادة للوصول إلى الجناة.

تابعنا المؤتمر الصحفي لثلة من خبراء الطب العدلي بتاريخ 29/8/2021 ، الذين أثاروا جملة من المسائل المتعقلة بقضايا التعامل الجنائي والإنساني مع الجثامين الموجودة في مشارح ولاية الخرطوم. إذ شكى الأطباء العدليّون من مخالفات كبيرة وممنهجة تتم في مشارح ولاية الخرطوم وذلك بدفن الجثث التي توصل الأطباء العدليون إلى وجود شبهة قتل جنائي مع توصيتهم بعدم دفنها، وتغيير الأرقام المتسلسلة للجثث والعبث بها لغرض إخفاء هويتها، كما وصل الحد بهم – حسب المؤتمر- إلى توجيه إتهام صريح بوجود تواطؤ من جهات حكومية بتعمد إتلاف الأدلة وإخفاء معالم الجرائم لصالح القتلة. إن المزاعم التي ذكرها هؤلاء الأطباء تحتاج إلى التحقيق بشأنها فوراً، وحمل هذه الإتهامات علي محمل الجدية وتسمية المسؤولين عن الفوضى والتأخير الذي يتم في مشارح ولاية الخرطوم التي تتكدس بالجثث دون حلول تبدو في الأفق لسرعة جمع الأدلة الجنائية بالتشريح ثم إخطار أسر الشهداء ودفنهم إكراما لإنساتيتهم وتقليل معاناة أهلهم وذويهم.

إننا ندعو في التيار السوداني كل الفعاليات الشعبية للسودانيين في الداخل والخارج، ولجان المقاومة ومنظمات حقوق الإنسان ونهيب بهم للاصطفاف دفاعاً عن حقوق الشهداء والمفقودين ومواصلة الضغط على الجهات المسؤولة من أجل كشف الحقائق والحرص على مبدأ العدالة والشفافية لتجويد العمل والتحليل الجنائي كأول خطوة في مسار العدالة والقصاص. الخميس 2/9/2021 الخرطوم

#حماية_وبناء

#التيار_السوداني

اترك رد