توزيع بذور محسنة لــ10600 من صغار المزارعين بكسلا

0

كسلا /شبكة الرائد الإخبارية

دشنت المنظمة السودانية للبحث والتنمية (سورد) ووزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بدعم من منظمة الزراعة والاغذية للامم المتحدة (الفاو)، إلي جانب المعونة الأمريكية وصندوق السودان للمساهمات الانسانية، دشنت بمنطقة تواييت بمحلية تلكوك مشروع المدخلات الزراعية الطارئة، لتحسين الأمن الغذائي وسبل العيش للأسر المتضررة من الفيضانات وصغار المزارعين بمحليات ( اروما ــ تلكوك ـ شمال الدلتا ــ همشكوريب)، والذي يستهدف 10600 من صغار المزارعين وذلك بتوزيع بذور محسنة للمحاصيل والخضروات.

وأكد عبد الكريم تابر ممثل وزارة الزراعة والإنتاج والموارد الاقتصادية على أهمية المشروع في زيادة الإنتاج والتنمية الاقتصادية والمجتمعية والاكتفاء الذاتي ، مشيراً إلي أهمية ودور الإرشاد الزراعيّ في تنفيذ المشروع بتمليك المستهدفين الطرق الصحيحة والتقانات الحديثة التي تساهم في الانتاج.

وقال أن الوزارة ستقوم بمتابعة المشروع من قبل إدارة نقل التقانة والإرشاد الزراعيّ من خلال إستهداف المزارعين بالمحاضرات الإرشادية عبر مدارس المزارعين.

واستعرضت الدكتورة عائشة آدم سيدي مدير الفاو بالولايات الشرقية، سياسة المنظمة تجاه المشروع وأهميته في الإنتقال من تلقي الدعم المباشر إلي مرحلة الإنتاج والإكتفاء الذاتي مشيرة إلي الفوائد التي سيحققها المشروع خاصة لصغار المزارعين.

وقال منسق المشروع بمنظمة الفاو الاستاذ ابراهيم احمد إن المحليات التي تم إستهدافها بالمشروع تعد الاكثر حاجة له مبيناً أن المشروع يستهدف أكثر من 40 قرية بالمحليات المستهدفة.

وعبر عن شكره للتعاون مع وزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية، إلي جانب الدعم المقدم من الشركاء.

وأشار ناهد حمزه الفكي منسق برامج الأمن الغذائيّ وسبل كسب العيش بمنظمة( سورد) إلي الشراكة القائمة مع منظمة الفاو.

وأوضحت أن المشروع يشمل توزيع اكثر من71 طن من البذور المحسنة للمحاصيل والخضروات، والتي تشمل الذرة الرفيعة (ارفع قدمك) واللوبيا والبطيخ والبامية، بحيث ينال الفرد 5كجم من الذرة و2كجم من اللوبيا و100 جرام من البامية و50 جرام من البطيخ و50 جرام من العجور.

وأعربت عن أملها بأن يحقق المشروع أهدافه بتحسين الأمن الغذائيّ بتوفير المدخلات الزراعية للعام المقبل من البذور.

وشكر العديد من المستفيدين من المشروع المنظمات التي ساهمت في تقديم الدعم والتنوير بالمشروع وأهميته وضرورة إنجاحه داعين إلي ضرورة زيادة الدعم، والمستهدفين بتوفير بذور اخرى بجانب التي تم توفيرها في الموسم الحالي.

اترك رد