مباحث التموين تلقى القبض على (17) من المصدرين الهاربين من توريد حصائل الصادر

0

الخرطوم /شبكة الرائد الإخبارية

ألقت مباحث التموين القبض على (17) من المصدرين الهاربين من توريد حصائل الصادر ، وقيدت بلاغات جنائية ضدهم.

وفي ذات الأثناء سلمت وزارة التجارة والتموين، بنك السودان المركزي مبلغ (١٤٥) مليون دولار من أموال حصائل الصادر المستردة بواسطة شرطة مباحث التموين، من الهاربين والمتلاعبين بأموال الحصائل خلال سنوات النظام البائد.

وحظر بنك السودان المركزي في خواتيم الشهر الماضي ١٨٩ شركة تعمل في مجال الصادرات لم تلتزم بتسديد حصائل الصادر للخزينة العامة للدولة ، وطبقاً لتصريحات سابقة لمسؤولين تحتال الشركات على عدم توريد الحصائل إلى البنوك بعدة طرق، منها تسجيل اسم عمل للأشخاص لتُصدر محاصيل باسمهم بمقابل مالي، وبعد التصدير يُعلن اسم العمل إفلاسه.

وفي موازة ذلك كشف مدير عام إدارة مباحث التموين التابعة لوزارة التجارة، اللواء طارق الرشيد،لـ (الموجز السوداني) عن إلقاء القبض على (17) من المصدرين الهاربين من توريد الحصائل وقيدت ضدهم بلاغات جنائية ، وأشار إلى التحقيق معهم بواسطة النيابة العامة، وقال بعد انتهاء التحري والتحقيق قاموا بعضهم بتسديد ما عليهم من متأخرات، فيما تم الإفراج عن بعضهم بالضمان العادية.

واتهم طارق البنك المركزي بعدم التعاون معهم ، وقال انه لايمدهم بكشوفات أسماء الهاربين من تسديد حصائل الصادر، الأمر الذي اعتبره عقبه في ملاحقة الهاربين من تسديد الحصائل.

وقال سنضرب بيد من حديد خصوصًا على الذين لا يلتزمون بتوريد الحصائل مشيراً إلى أن اللائحة الجديدة التي وضعها وزير التجارة ساهمت بصورة كبيرة في انتظام توريد حصائل الصادر إلى البنوك من جانب المصدرين، وأعلن عن المضي قدماً في ملاحقة الشركات الوهمية، وقال أنها أساس الفساد وتخريب الاقتصاد.

اترك رد