التعايشي يرأس إجتماع اللجنة العليا لمتابعة السلام الخاص بمسار دارفور

0

الخرطوم الرائد نت

راس عضو مجلس السيادة الانتقالي الأستاذ محمدحسن التعايشي بالقصر الجمهوري اليوم، اجتماع اللجنة العليا المشتركة لمتابعة ومراقبة تنفيذ اتفاق السلام الخاص بمسار دارفور، بحضور كبار مفاوضي المسار وقادة الحركات المسلحة.

وقال الأستاذ أحمد تقد لسان، الناطق الرسمي باسم اللجنة، في تصريح صحفي، إن الاجتماع استعرض عدداً من القضايا المهمة المرتبطة بتنفيذ الاتفاق، والمتمثلة في الهياكل التنظيمية والإدارية لآليات التنفيذ، مشيراً لتشكيل لجنة لإعداد هذه الهياكل الإدارية والتنظيمية الخاصة بآليات تنفيذ الاتفاق الخاص بالمسار.

وأضاف تقد ، أن الاجتماع استعرض التقارير المرتبطة بهذه الآليات ، وأوصى بعقد اجتماع مشترك لرؤساء التنظيمات السياسية الموقعة على اتفاق جوبا واللجنة الوطنية العليا لمتابعة تنفيذ الاتفاق سلام جوبا برئاسة النائب الأول لرئيس مجلس السيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو بغرض حسم القضايا المرتبطة بالأليات الخاصة بمسار دارفور.

ولفت الناطق الرسمي باسم اللجنة، إلى أن الاجتماع ناقش تشكيل الآليات الخاصة بتنفيذ بند الترتيبات الأمنية والقرارات التي أصدرها رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبدالفتاح البرهان في هذا الجانب ، واستمع إلى تنوير شامل حول سير عملية تنفيذ هذا البند.

وقال تقد لسان، إن الاجتماع أوصى بتشكيل لجنة من أطراف العملية السلمية الخاصة بالمسار لإختيار ممثلي أصحاب المصلحة لوالي وسط دارفور، باعتباره أحد استحقاقات السلام في الاتفاق الموقع مع الحكومة.

وأشار سيادته، إلى أن الاجتماع أوصى كذلك بالإسراع في توقيع قانون مفوضية السلام الذي إجازه المجلسان، والذي يسهم كثيراً في تشكيل الآليات المرتبطة بتنفيذ الاتفاقية، مؤكداً أن الجميع متفق على أهمية الإسراع في تنفيذ الاتفاقية.


اترك رد