مشاركة البرهان في منتدى التعاون الصيني الافريقي وآفاق أرحب لعلاقات البلدين

متابعات/الرائد نت

تقرير:امل محمد الحسن

يشارك الفريف اول الركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي في القمة الرابعة لمنتدى التعاون الصيني الافريقي التي تنعقد بالعاصمة الصينية بكين خلال الفترة من الثاني إلى السادس من الشهر الحالي.

وتعتبر زيارة رئيس مجلس السيادة الانتقالي الاولي منذ توليه المنصب وكان قد عمل ملحقا عسكرياً بسفارة السودان ببكين في العام 2008-2011 وقال السفير حسين عوض علي وزير الخارجية المكلف
في تصريح لوكالة السودان للأنباء إن مشاركة رئيس مجلس السيادة في المنتدى تمثل فرصة لبحث قضايا السودان مع القيادة الصينية والتركيز على تفعيل دور الصين في مرحلة ما بعد الحرب خاصة ان البلدين تربطهما علاقات راسخة كما ستكون فرصة لمناقشة كافة القضايا التي تهم السودان مع القادة الافارقة المشاركين ورؤساء الوفود واضاف ان الاجتماعات سيتم تقسيمها بعدالجلسة الافتتاحية إلى اربعة منتديات تعقد متزامنة تشمل الحزام والطريق والتحديث الزراعي والحكم الرشيد والمنتدي الرابع خاص بالامن والسلام

وسيجري رئيس مجلس السيادة الانتقالي مباحثات مع الريئس الصيني على هامش القمة كما سيلتقي بعدد من القادة الافارقة ويشرف رئيس مجلس السيادة منتدى رجال الاعمال الذي سينعقد في السادس من الشهر الحالي ويشارك فيه عدد من رجال الاعمال السودانيين.

ويسبق القمة اجتماع كبار المسوؤلين الذي سيبدا اعماله اليوم فيما ينعقد اجتماع وزراء الخارجية بعد غد وسيناقش اعلان بكين وخطة عمل بكين توطئة لرفعها للقمة لاجازتها.

وتشير (سونا) إلى ان السودان والصين تربطهما علاقات راسخة ومتميزة مرعليها 65عاما حيث ان السودان من اوائل الدول التي اعترفت بجمهورية الصين الشعبية وظل السودان على الدوام يؤكد موقفه الثابت من قضايا الصين الجوهرية مبدأ الصين الواحد ووحدة الاراضي الصينية.

وتميزت العلاقات السودانية الصينية بالتعاون الاقتصادي حيث تعتبر الصيني اكبر شريك تجاري للسودان. الجدير بالذكر ان المنتدى الصيني الافريقي مر على انطلاقته 24عاما واصبح آلية فعالة لتوثيق العلاقات المتميزة بين الصين وافريقيا واصبح انموذجاً يحتذى في التعاون بين دول الجنوب وحقق نتائج ساهمت في تغيير وجه افريقيا.

التعليقات مغلقة.