وصول سفينة مساعدات تركية تحمل اطنان من المواد العذائية والدوائية

وصول سفينة مساعدات تركية تحمل اطنان من المواد العذائية والدوائية

وصلت ميناء بورتسودان اليوم سفينة مساعدات تركية تحمل الفان و٤٠٠ طن مواد غذائية ودوائية.

وامتدح وزير الثقافة والإعلام الدكتور جرهام عبد القادر جهود الحكومة التركية والشعب التركي وتضامنهم مع السودان.

واعتبر جرهام الدعم والمساعدات التركية بانها تعزز العلاقة الحميمة بين الشعبين وتعزز ايضا التعاون المثمر.

وثمن الوزير العلاقة الوحيدة بين الشعبين السوداني والتركي كما شكر القائمة بأعمال السفارة التركية بالسودان والمنظمات الطوعية التركية والاعلام التركي.

لجهود التواصل وتوطيد العلاقات الثنائية الضاربة في الجذور بدليل وجود الآثار التركية في الخرطوم والفاشر وسواكن الأمر الذى يؤكد إستمرار التعاون بين الشعبين.

واشار الوزير إلى مجالات التعاون الذي استمر في ظل الظروف الراهن التي تمر بها البلاد وهنالك دعم تركي من الأدوية و المعدات والمطلوبات العاجلة للمواطن.

وقالت السيدة يشم قوندودو جوبان اولو ، المستشار الأول والقائم باعمال السفارة التركية بالسودان، ان سفينة المساعدات ارسلت من قبل وزارة الداخلية التركية ورئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد).

إلى جمعية الهلال الأحمر السوداني، تشتمل على المواد الغذائية وأغذية الأطفال ومواد النظافة الشخصية والملبوسات والأدوية والمستلزمات الطبية إلى جمعية الهلال الأحمر السوداني.

وقالت إن المساعدات مؤشرا على الحب المتبادل والروابط القوية بين شعبي البلدين ، مشيرة إلى تضامن الشعب السوداني مع الشعب التركي بعد كارثة الزلزال التي اصابت بلادنا يوم 6 فبراير 2023،.

وقدم السودان العديد من الخيام والبطاطين الشتوية لإيواء ضحايا الزلزال في بلادنا، كما أرسلت فريق بحث وإنقاذ مجهز بأحدث المعدات إلى مدينة أديامان وهي احدي المناطق التي تأثرت كثيرا الزلزال.

و امتلأت سفارتنا في ذلك الوقت بأخوتنا السودانيين الذين أرادوا تقديم تعازيهم لنا. وقد شعرنا بمشاعر الحب الكبير الذي أبداه أخوتنا السودانيين تجاه بلدنا والأمة التركية .

وانطلاقاً من المثل التركي الذي يقول إن الصديق الحقيقي يظهر في وقت الضيق، فقد سعينا للتضامن مع أشقائنا السودانيين منذ بداية اندلاع الحرب في العاصمة الخرطوم في 15 أبريل 2023.

حيث ظلت سفارتنا تواصل أنشطتها من مدينة بورتسودان وقد اوصلنا كل المساعدات لأشقائنا السودانيين من إمدادات طبية وأدوية الكلى والسرطان، تبرعت بها المنظمات غير الحكومية التركية.

كما قامت الاوقاف الدينية التركية بتوزيع المساعدات الرمضانية و قام الهلال الأحمر التركي و الاوقاف الدينية بتوزيع الأضاحي في عيد الأضحى الماضي.

وفي مجال الصحة يعمل مستشفى نيالا السوداني التركي للتدريب والأبحاث ، بعاصمة ولاية جنوب دارفور نيالا، يقوم الموظفين السودانيين بتشغيله آلان وهو مؤسسة الرعاية الصحية الوحيدة التي تعمل بالمنطقة.

وبعد الاحداث التي جرت في 15 ابريل 2024 وأود أن أؤكد مرة أخرى أن بلادنا تراعي دائما الروابط التاريخية والدينية والثقافية في علاقاتها مع السودان.

وتولي أهمية كبيرة لأمن السودان وسلامه استقراره ونأمل أن يخرج السودان الذي مر بأحد أكبر التحديات في تاريخه من هذا التحدي الكبير بصورة أقوى.

ونامل أن تخفف المساعدات التي قدمتها رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (آفاد) اليوم من معاناة أشقائنا السودانيين ولو قليلاً. وبهذه المناسبة.

وشكرت جمعية الهلال الأحمر السوداني ووزارة الخارجية السودانية والهلال الأحمر التركي على جهودهم القيمه في إنجاز هذه المهمه.

من جانبها قالت الامين العام للهلال الاحمر السوداني عايدة السيد إن السفينة هدية من الهلال الأحمر التركي للشعب السوداني والتي تحتوي على مواد غذائية وادوية ومعدات نضاف.

كاشفة عن بداية ترحيل الاغاثة للولاية الشمالية وسيتم تغطية باقي ولايات السودان بنهاية الشهر الحالي. وثمنت جهود الهلال الاحمر التركي وحكومة تركيا واشادت بدور الحكوكة السودانية التي قامت بتسهيل العقبات لوصولها لجميع ولايات السودان.

التعليقات مغلقة.