النيل الأبيض تدشن حصاد محصول القمح في مساحة كبيرة

كوستي/الرائد نت

دشن الاستاذ مصطفى حسن موسى المدير العام الوزير المكلف لوزارة التربية والتوجيه ممثل والي ولاية النيل الابيض بمشروع قلي الزراعي صباح اليوم حصاد محصول القمح بالولاية في مساحة ٤٥ ألف فدانا. وبلغت إنتاجية متوسط الفدان بالمشروع ٢٣ جوالا ، بمشاركة المهندس وصال الشيخ فرح وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية والأستاذ عصام عبد الجبار فرج الله المدير التنفيذي لمحلية قلي والاستاذ خالد عبد الله ممثل شركة هارفست وعدد من مديري الإدارات بوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية وقيادات المزاعين .

وقال ممثل الوالي ان حكومة الولاية تولي اهتماما كبيرا للقطاع الزراعي والمساهمة في توفير مدخلات الإنتاج ، وأشار إلى أن الولاية أعدت خطة طموحة لإنجاح العام الزراعي ٢٠٢٤ – ٢٠٢٥ م تتضمن توفير التمويل والمدخلات وتأهيل قطاع الري.
وأشاد بالنجاح الكبير الذي حققته شركة هارفست في مجال توفير محاصيل الأمن الغذائي والصادر . من جانبها ثمنت المهندس وصال الشيخ فرح الوزير المكلف لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بالولاية دور الاستثمار عبر الشراكات التعاقدية في الدفع بالعملية الإنتاجية في إنجاح الموسم الزراعي الشتوي رغم التحديات التي تواجه البلاد بسبب الحرب ، وأشارت إلى أن الخطة المساحية للموسم الشتوي استهدفت ٢٤٠ ألف فدانا منها ١٢٠ ألف فدان قمحا تمت زراعة ٤٥ منها بالإضافة لمساحات مقدرة من الخضروات والاعلاف .

وقالت أن الوزارة أعدت دراسة متكاملة لكهربة المشاريع وإدخال نظام الطاقة الشمسية في الري وابانت أن خطة الموسم الشتوي صاحبتها دورات تدريبية مكثفة للزراعيين والمزارعين عبر مشروع تعزيز إنتاجية القمح الممول من برنامج الغذاء العالمي . وفي السياق أكد الأستاذ عصام عبد الجبار فرج الله المدير التنفيذي لمحلية قلي أن المحلية تتمتع بتنوع محصولي ومزارع متميز وتساهم في الناتج الإقتصادي الولائي والقومي ، وناشد باستقطاب المزيد من المستثمرين في المجال الزراعي.
وأوضح الاستاذ خالد عبد الله ممثل شركة هارفست أن الشركة لها علاقة إنتاجية منذ العام ١٩٩٨م بإنتاج تقاوي الصادر لزهرة الشمس ، كما أكد إلتزام الشركة بالمساهمة في المسؤولية المجتمعية لأهل المنطقة.

فيما امتدح ممثل المزارعين بمشروع قلي إبراهيم بليل العلاقة بين الشركة والمزارعين ، واشار إلى أن الشراكة تخدم ثمانية قرى وساهمت في تشغيل العمالة وتستوعب يومياً عمالة يدوية تتراوح ما بين ١٠٠٠ – ١٢٠٠ يومياً واستيعاب عدد من الوافدين للمحلية بسبب الحرب بالإضافة للايفاء بالتزاماتها تجاه المسؤولية المجتمعية لمواطني مناطق المشروع.

التعليقات مغلقة.