البيان الختامي للمباحثات حول أبيي

الخرطوم/ الرائد نت

اختتمت اليوم بالسلام روتانا المباحثات الرسمية بين دولتي السودان وجنوب السودان حول ابيي بحضور رئيس وفد السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي ومستشار حكومة دولة حنوب السودان للشؤون الأمنية الفريق توت قلواك.

ووقع الجانبان بيان ختامي في ختام المباحثات حيث وقغ عن جمهورية السودان الفريق أول محمد حمدان دقلو نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي وعن جنوب السودان الفريق توت قلواك مستشار رئيس حكومة جنوب السودان للشؤون الأمنية.

واستمرت أعمال محضر الاجتماع الثاني للجان العليا في دولتي السودان وجنوب السودان المعنيه في أبيي لمدة يومين، وبمشاركة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والايقاد.

حيث جاء في المحضر ان الطرفين تباحثا حول جميع القضايا ذات الإهتمام المشترك واضعين في الاعتبار الاحتياجات المحلية في منطقة أبيي من المساعدات والخدمات الانسانية اللازمة وإقامة مشاريع التنمية كالمستشفيات والمدارس والطرق التي يجب أن يطلع بها الجانبان بصفة مشتركة وبمعاونة المجتمع الدولي والأمم المتحدة تمهيداً للوصول إلى الوضع النهائي لابيي.

و تطرق وفد جمهورية جنوب السودان لموضوع الوضع النهائي وسيتم النقاش حوله في الجولات المقبلة.

وقدم اللواء بنحامين صويا قائد قوات يونسفا تقريرا استعرض فيه الموقف الامني في أبيي وتضمن التقرير بعض التوصيات، وأشاد الجانبان بمستوى التقرير ووعدا بالنظر فيه عبر إجتماعاتهم المختلفة.

واتفق الجانبان على عقد الدورة الثالثة لاجتماعيات اللجان العليا بمدينه جوبا في تاريخ يحدده الجانبان لاحقا.

التعليقات مغلقة.