السودان يتسلم (250) ألف جرعة هدية من الصين كدفعة أولى

0

الخرطوم جوال الخير

تسلم السودان الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني المضاد لفيروس كورونا المستجد وتقدر اللقاحات بـ(250) ألف جرعة، بمطار الخرطوم الدولي، مساء يوم الجمعة.

وأستقبل كل من عضو #مجلسالسيادةالإنتقالي الدكتور صديقتاور، ووزيرالصحةالإتحادي دعمر_النجيب، وبحضور سفر جمهورية الصين الشعبية بالسودان ماشينمين، وشهدوا مراسم توقيع استلام الدفعة الأولى من اللقاح، وتم الإتفاق على (100) ألف جرعة للقوات المسلحة، و(150) لوزارة الصحة الإتحادية، فضلًا عن ثلاث ألف جرعة للسفارة الصينية لتوزعهم لمنسوبيها في السودان.

وأوضح وزير الصحة الإتحادي أن منحة الصين للسودان، تزامنت مع الذكرى الخمسين لاتفاقية البروتوكول الصحي مع الصين، ونبه إلى أن هذا يؤكد حرص البلدين على تعزيز علاقاتهما وتطويرها الى آفاق أرحب.

وشكر الوزير الجهود المقدرة من الحكومة الصينية التي لم تبخل بجهودها وإمكانياتها لمساعدة السودان، منذ بداية تفشي فايروس كوفيد-19، وتقدم الوزير بالشكر لسفير السودان لدى الصين، جعفر كرار أحمد الجمعة، في جهودة الحثيثة لإنجاح وصول اللقاحات للبلاد.

وفي الأثناء قال عضو مجلس السيادة الإنتقالي دكتور صديق تاور إن السودان يتطلع للمزيد من المساعدات الصينية فيما يتعلق بلقاح فيروس كورونا، وأبان أن الشحنة التي تبرعت بها الحكومة الصينية إلى السودان تمثل امتدادًا لسلسلة من المساعدات الصينية في مجال المستهلكات الطبية والدعم الفني ومعينات الكوادر الطبية خلال فترة الجائحة.

وعبر عن شكر وتقدير السودان حكومة وشعبًا للدعم الذي ظلت تقدمه جمهورية الصين الشعبية للسودان خلال فترة جائحة كورونا، ما أسهم كثيرا في تخفيف آثار الجائحة على البلاد.

ومن جهته أعلن السفير الصيني بالخرطوم ما شينمين حرص بلاده على الوقوف مع السودان وتقديم المساعدات في كافة المجالات في إطار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وأشار إلى أن السودان والصين يدعمان بعضهما البعض منذ العام 1959.

وأضاف تعتبر الصين الدولة الأولى لتقديم معونة اللقاح للسودان فضلًا عن حملة كوفاكس التي تنفذها منظمة الصحة العالمية، وتعد هذه الدفعة من معونة اللقاح الهدية القيمة من الشعب الصيني نحو الشعب السوداني.

وذكر ماشينمين ” حاليًا دخلت 17 نوعًا من اللقاحات الصينية مرحلة التارب السريرية، وتم إراء البحث المشترك للقاح وتطويره والتعاون ي إنتاجه مع أكثر من 10 دول، وقد وافقت أكثر من 60 دولة علىنو إستخدام اللقاح الصيني حتى الأن، وقامت الصين بتقديم اللقاح كمساعدة وهدية بدون مقابل لـ(69) دولة نامية “.

اترك رد