السودان وإثيوبيا يعقدان جلسة مباحثات مشتركة

الخرطوم/ الرائد نت

شدد رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان على ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين السودان وإثيوبيا في القضايا الثنائية إقليميا ودوليا.

وأكد البرهان خلال جلسة المباحثات المشتركة بين الجانبين السوداني والاثيوبي بالقصر الجمهورى اليوم ان السودان وإثيوبيا متوافقين ومتفقين حول كافة قضايا سد نهض النهضة.

وفيما يتعلق بقضية الحدود بين البلدين أكد رئيس مجلس السيادة ان الوثائق والآليات الفنية والحوار تمثل المرجعية الأساسية في هذا الشأن.

وأشار البرهان الى أن تجربة السلام في إقليم التيجراي تعتبر مشرفة وتدعم الاستقرار في إثيوبيا.

وأطلع سيادته رئيس الوزراء الأثيوبي على تطورات الأوضاع السياسية بالبلاد والجهود المبذولة لتجاوز الأزمة السياسية الراهنة.

وأوضح ابي احمد أن الغرض من الزيارة إظهار التضامن مع السودان والوقوف معه في هذه المرحلة الهامة في مسيرته السياسية.

وقال رئيس الوزراء الأثيوبي ان السودان وإثيوبيا يذخران بكل عناصر التنمية والازدهار المتمثلة في المياه والأرض والموارد البشرية ونحن كدول وحكومات يجب علينا المحافظة علي العلاقات التاريخية بين البلدين.

ولفت سيادته إلى ضرورة الاستفادة من تجربة الحرب في البلدين التي ادت الى انفصال الجنوب في السودان واليجراي في إثيوبيا واللجوء الحوار في كافة القضايا الداخلية.

واكد ابي احمد أن سد النهضة لن يسبب اي ضرر للسودان بل سيعود عليه بالنفع في مجال الكهرباء .

وفيما يلي قضية الحدود قال رئيس الوزراء الأثيوبي انها قضية قديمة يجب الرجوع إلى الوثائق لحلها داعيا السودان لتقديم إثيوبيا للعرب والا فارقة بحكم موقعه التاريخي.

وحول لقاءاته مع الأحزاب السياسية أكد ابي احمد انه لن يقدم مقترحات جديدة وإنه يثق في قدرة السودانيين على تجاوز قضاياهم السياسية.

واطلع رئيس الوزراء الأثيوبي رئيس مجلس السيادة على مجمل الأوضاع باثيوبيا.

التعليقات مغلقة.