أرباب أسر: 2022 عام الجيوب الخاوية

متابعات / الرائد نت

أكد عدد من أرباب الأسرالسودانية أن العام 2022 شهد منذ بداياته وحتى نهاياته في ديسمبرالحالي صعوبات كبيرة في الوضع المعيشي وعجز عن توفير السلع الضرورية ومستلزمات قفة الملاح والتي تلاشت إلى (كيس بلاستيكي رديء الجودة.

وقال رب الأسرة الطاهرإبراهيم في حديثه لـ( السوداني) إن العام ٢٠٢٢م شهد قفزة في كافة أصناف السلع الاستهلاكية الضرورية بالأسواق، وقال إن الميزانية اليومية قفزت لأكثر من (١٠) آلاف جنيه لشراء مستلزمات حلة الملاح للأسر الأكثراستطاعة، مضيفًا أن هنالك أسراً تكتفي بوجبة فقط تتكون من “مكرونة” مصنوعة بملح وزيت فقط.

وأكد رب الأسرة أمين طه لـ(السوداني) أن الشعب السوداني واجه قمة المعاناة في المعيشة في العام 2022 وقال إن الأسواق ممتلئة بشتى أنواع اللحوم والفاكهة والخضر والسلع الغذائية الطازجة والمعلبة ولكن المواطن غير قادر على شرائها لقلة الدخل وارتفاع الأسعار ما أدى لتلاشي قفة الملاح واستبدالها بأكياس نايلون، إضافة إلى تأثر الشعب السوداني بقرارات وزارة المالية بزيادة الرسوم الحكومية، وقال إن رفع الدعم عن الوقود انعكس سلبًا على كافة وسائل النقل والقطاعات المنتجة وبالتالي أثر على المعيشة.

وفي ذات السياق قال رب أسرة موسى أحمد إن العام٢٠٢٢م أثر بصورة كبيرة على الأسرالسودانية فهنالك أسر ضحت بحرمان أطفالها من المدارس ودخولهم السوق لتوفير مستلزمات الأسر اليومية. وأشار إلى أن الوضع بالبلاد أصبح طاردًا ومعظم الأسر فضلت الاستقرار بمصر ودول الجوار الأخرى، وقال إن أسعار اللحوم ارتفعت للضعف وشراء خبزبـ(١٠٠٠) جنيه لايكفي لأسرة تتكون من(٥) أفراد ،ووصف الوضع بالبلاد بالكارثي.

وقال المواطن الحاج يحيى لـ(السوداني) لا يوجد ما يسمى بقفة الملاح، ولفت إلى أن الوضع بالبلاد أصبح صعبًا ما أدى إلى تقلص محتويات قفة الملاح، مشيرًا إلى أن كيلو اللحم قفز هذا العام من (١،٥٠٠) إلى(٢،٨٠٠) جنيه ما أدى لانتعاش سوق اللحوم البيضاء والفراخ، والتي يكتفي الفقراء منها بشراء الأرجل والقوانص.
الخرطوم : عبير جعفر

التعليقات مغلقة.