فرنسا وأمريكا تشتريان سلعة سودانية مهمة

متابعات/ الرائد نت

كشف الموجز الإحصائي لتجارة السودان الخارجية الذي يصدره بنك السودان المركزي بحالة دورية كل ثلاثة أشهر، عن شراء فرنسا تقريباً نصف ما أنتجه السودان من الصمغ العربي مؤخراً، حيث استوردت وحدها صمغاً بقيمة 54.2 مليون دولار أمريكي، وهي تعادل أكثر من نصف ما اشترته الدول الصناعية الكبرى كلها، بحسب ما ذكره بنك السودان.

وقد صدر السودان خلال الفترة من يناير – سبتمبر 98 ألف طن متري من الصمغ منها 33 ألف و567 طناً مترياً من صمغ الهشاب و56 ألف و180 طناً مترياً من صمغ الطلح. وبلغ إجمالي عائدات الصادر لهذه الكميات 129.1 مليون دولار أمريكي.

وتزيد الكميات التي صدرت خلال الربع الثالث من العام المالي الجاري، بحوالي 25 طناً عما صدرته البلاد، في نفس الفترة من العام الماضي 2021، وفقاً للموجز الإحصائي لتجارة السودان الخارجية الذي يصدره بنك السودان المركزي بحالة دورية كل ثلاثة أشهر.

وقال الموجز إن الولايات المتحدة الأمريكية كانت هي الثانية من حيث الأهمية التجارية للمستورين للصمغ العربي، حيث اشترت ما قيمته 19.3 مليون دولار أمريكي، ثم ألمانيا بقيمة 13 مليون دولار والمملكة المتحدة بقيمة 10.6 مليون دولار أمريكي.

وقد استوردت الدول الصناعية الكبرى مجتمعة ما قيمته 103 مليون دولار أمريكي مما يجعلها شريكا تجارياً مهماً لهذه السلعة الاستراتيجية.

واستوردت الدول الأوربية الأخرى بقيمة 3.1 مليون دولار أمريكي، بينما استوردت الدول الآسيوية من الصمغ العربي ما يعادل 14.2 مليون دولار. والدول العربية 4 ملايين دولار، أما دول الكوميسا فلم تشتر إلا ما يعادل 103 ألف دولار فقط.

الخرطوم : صحيفة اليوم التالي

التعليقات مغلقة.