الإرصاد تطلق تحذيرات وتوجه نصح للمواطنين

الخرطوم/ الرائد نت

نبهت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى ارتفاع درجات الحرارة إلى أكثر من 45 درجة مئوية في أجزاء من شمال وحتى أوسط البلاد.

ودعت الوحدة المواطنين في نشرة تحذيربة اليوم إلى تجنب الأماكن المزدحمة ومراعاة تنظيم أنشطتهم الخارجية، وحسب التنويه الذي جاء في النشرة فإن الظاهرة ستستمر حتى الثلاثاء.

من جهته قال دكتور حسن بريمه معاشي إن نظام الإنذار المبكر يتكون من عدة حلقات مترابطة؛ فقدان أي منها يؤدي إلى انهيار المنظومة بأكملها.

وقال إن موجة الحر التي تجتاح السودان حالياً، نحاول تفعيل نظام الإنذار المبكر لتقليل الأضرار وذلك من خلال مراقبة حالة الطقس ويقوم بها العاملون بالارصاد الجوية في معظم مدن السودان بإصدار التحذيرات المناسبة ويقوم بها المتنبؤون الجويون بالأرصاد الجوية بعد تحديد القيم الخطرة لمختلف الأنشطة، فهنالك درجات حرارة حرجة لصحة الإنسان و الحيوان والنبات، وهنالك درجات حرارة حرجة لتوليد و استهلاك الكهرباء، وهنالك درجات حرارة حرجة لحفظ الأدوية و المواد الغذائية إلى غير ذلك.

وشدد فى تصريحات صحفية على دور الإعلام في نقل التحذيرات لعامة الناس وكذلك الجهات الرسمية ذات الاختصاص مثل شرطة المرور والدفاع المدني و وزارة الصحة، كذلك منظمات المجتمع المدني كالهلال الأحمر.

وأشار إلى الاستجابة للتحذيرات ومهمة كل جهة فيما يليها وتشمل الناس المتأثرين بالحرارة وتجهيز المستشفيات لطوارئ ضربات الشمس مثلا، واستعداد إدارات الكهرباء للاستهلاك المتزايد.

ونبه إلى إن ضعف أداء أي من المراحل الأربع المذكورة يعني فشل نظام الإنذار المبكر.

التعليقات مغلقة.