المجلس الأعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة يصدر بياناً

متابعات/ الرائد نت

المجلس الاعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة

بيان عاجل :-

يؤكد المجلس الاعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة بأن هناك إتصالات تمت في الفترة الاخيرة بين قيادات المجلس، وعدد من الاحزاب السياسية، وأطراف عملية السلام. وذلك في إطار سعيهم لعمل وفاق وطني مشترك لبحث قضايا الوطن .

وقد وجه السيد رئيس المجلس عدد من قيادات المجلس وتنسيقية شرق السودان، وذلك لإخذ روية اللجنة ومن ثم مناقشتها والتفاكر حولها،
وكانت رؤية المجلس بأن هنالك ثلاثة نقاط رئيسية يجب أن تستبق كافة النقاشات حيال إي حديث مرتبط بقضايا شرق السودان. وهي كالاتي :-
١. أن يكون المجلس الاعلى وتنسيقية شرق السودان طرف رئيسي ومحوري في إي إتفاق مع الأخذ في الاعتبار كافة قضاياه .

٢. ان تعتمد الوثيقة التي بصدد توقيعها بأن قضية شرق السودان قضية تهميش تأريخي وسياسي ثقافي إجتماعي .ويجب حلها وفق مشروع وطني ومناقشة كافة المؤتمرات الرسمية ولاسيما مقررات مؤتمر سنكات وتوصياته وذلك للوصول لحل كامل لمشكلة الشرق عبر منبر تفاوضي منفصل .

٣. إلغاء إتفاقية مسار الشرق في مفاوضات جوبا. المعلق و المعطل رسميًا من قبل الدولة والجبهة الثورية والوسيط .

وبعد إستلام اللجنة رؤية المجلس متمثلة في النقاط الثلاثة وجدنا بأن اللجنة التي تم الاجتماع بها منحازة وتسعي لشرعنة إتفاق جوبا عبر التوقيع علي ماسمي بوثيقة التوافق الوطني ولهذا رفضت اللجنة قبول النقاط الثلاثة من قبلنا ،وعليه نؤكد نحن في المجلس الاعلى لنظارات البجا والعموديات المستقلة ،وتنسيقية مكونات شرق السودان بأننا لسنا جزء من أي إتفاق يوقع الآن من الجهات المعنية ونرفض المشاركة في هذه التسوية المشبوهة والذي يسعي من خلاله منهم علي رئيس لجانه تمرير صفقة جوبا ومحاولة شرعنتها عبر حاضنة سُميت بالوفاق الوطني .وهذا الوفاق من وجهة نظرنا مسخًا مشوه لأنه لايناقش القضايا الوطنية وعليه نعلن إيقاف اشكال التواصل معهم وقد أكد ذلك رئيس المجلس والتنسيقية مقاطعته وتوجيه أعضاء اللجنة بذلك .مؤكدين ثقة المجلس والتنسقية في قيادة الرئيس السيد الناظر الذي مازال يتصدى ويقاتل بكل قوةً ومعلنين بأن الأمانة العامة (المقررية) هي الجهة المعنية والمنوط بها إصدار البيانات الرسمية بعيدًا عن الآراء الشخصية والبيانات التي تصدر بصفة شخصية وينوه المجلس بان هنآلك إجتماع طارىء للمجلس خلال الساعات القليلة المقبلة .
ونؤكد بأننا لن نكون جزء من أي إتفاق لايضمن الإلغاء لكامل لمسار الشرق في مفاوضات جوبا وتنفيذ مقررات مؤتمر سنكات .

وسوف نعمل مع كل الشرفاء من ابناء وطننا من أجل رؤية وطنية متكاملة تحفظ الحقوق لاهلهً وسوف نتصدي لكل جهةٍ تسعي لتمرير مسار الشرق بجوبا ،معتمدين علي الوسائل السلمية المشروعة والمجربة ولن نألوجهدا في إنتزاع كأمل حقوقنا ..
وبالله التوفيق

التعليقات مغلقة.