السدود تكشف سبب إنهيار سد أربعات

بورتسودان/الرائد نت

كشف المهندس عبدالرحيم الأمين وحدة تنفيذ السدود بوزارة الري والموارد المائية،أن سد اربعات تم انشائه

في العام 2003 بسعة تخزينية 16 مليون متر مكعب ، وحصل ردم للسد ولم تتم تشغيل للبوابات التحتية للسد وتوقف التصريف اثناء الفيضان وتراكم الاطماء وانخفضت السعة الى 5 ملايين متر مكعب.

وقال في تصريح صحفي خلال زيارته اليوم لسد اربعات ان الاطماء تسببت في انهيار السد مؤخرا ، وظللنا مرابطين لتقييم حجم الضرر ولكن بسبب جريان المياه لم نتمكن من الوصول للموقع وتحصلنا على صور اقمار صناعية وان الطيارة الدرون وضحت لنا بشكل واضح الانهيار الذي حدث في جسم السد في المفيض و الردميات موجودة مشيرا إلى ان السعة التخزينية لم تتمكن من استعياب الكميات الكبيرة من المياه ، والفيضان ، و ما حدث غمر بالكامل للسد الشيئ الذي أدى لانهيار المفيض. وأضاف يصعب التدخلات بسبب جريان الوادي ولكن نحاول بعد انحسار المياه ان نعمل على اعادة تصميم ودراسة الامر .

وعن سد الفجوة في المياه خاصة لمدينة بورتسودان قال ان هناك تأهيل الخزان الرابع اسفل السد وسعته 6 ملايين متر مكعب وعليه الاعتماد في سد الفجوة في مياه الشرب ويجري العمل في عدد من الآبار عبر المنحة السعودية ، وهيئة آبار مكتملة بطاقة شمسية وصهاريج وستساعد في العلاج وسد النقص.

واشار عبدالرحيم للعمل على تنفيذ سد عروس 8 ملايين متر مكعب، وقال بدانا في استلام الموقع والتعاقد مع المقاول وهي خيارات مناسبة لحل مشكلة مياه الشرب في بورتسودان

التعليقات مغلقة.