لجنة الأمن الغذائي بشمال دارفور تكشف حقيقة وجود مجاعة بمعسكر زمزم

الفاشر/الرائد نت

اطلعت لجنة الأمن الغذائي وسبل كسب العيش بولاية شمال دارفور خلال اجتماعها الذي انعقد اليوم بمقر حكومة الولاية بالفاشر برئاسة والي الولاية المكلف رئيس اللجنة الحافظ بخيت محمد.

اطلعت على نتائج الزيارتين الميدانتين اللتين قام بهما كل من مفوض العمل الإنساني بالولاية دكتور عباس يوسف آدم وفريقه الفني والمدير العام لوزارة الصحة دكتور إبراهيم عبدالله خاطر وشركاء الوزارة من المنظمات الوطنية والدولية إلى معسكر زمزم مؤخرا.

وذلك بغرض التقصي حول التقارير الصادرة من بعض المنظمات والتي أشارت فيها الي وجود مجاعة بمعسكر زمزم وحدوث وفيات وسط الأطفال دون سن الخامسة بمعدل طفلين كل ساعة بسبب سوء التغذية.

وقال مفوض العمل الإنساني بالولاية في تصريح صحفي عقب الاجتماع ان اللجنة قد اطمأنت على الأوضاع العامة بمعسكر زمزم على ضوء نتائج الزيارتين، مؤكدا عدم صحة التقارير الواردة من تلك المنظمات حول وجود المجاعة بالمعسكر وحدوث وفيات وسط الأطفال.

وذلك استنادا على عدد من المرجعيات الإنسانية من بينها “التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي” و”نتائج تقرير المسح الزراعي بالولاية للعام ٢٠٢٣م” و“معايير الحد الأدنى الضغوط المرتبطة بالأمن الغذائي“ وتقارير منظمتي أطباء بلا حدود الفرنسية، والإغاثة الدولية وإدارة التغذية بوزارة الصحة بالولاية.

وأكد مفوض العون الانساني بالولاية ان جميع تلك المرجعيات والتقارير قد أكدت استقرار الأوضاع الإنسانية وعدم وجود مجاعة او وفيات للأطفال بالمعسكر موضحا ان حالات الوفيات التي تحدث بالمعسكر هي ضمن معدلات الوفيات الطبيعية.

وقطع مفوض العون الإنساني بالقول أن ازمة الغذاء العامة التي يعاني منها سكان الولاية حاليا يعود إلى قيام مليشيا الدعم السريع بقطع الطرق الرئيسية لمنع وصول السلع الغذائية والمساعدات الإنسانية للانسان، بجانب قيامها بقصف احياء مدينة الفاشر ومعسكرات وتجمعات النازحين حولها بالمدافع الثقيلة مما أدى إلى تأزم الوضع الإنساني.

داعيا المنظمات الدولية الى العمل مع مختلف الجهات العدلية َالقانونية الدولية لوضع حد لتصرفات الدعم السريع اللإنسانية تجاه المدنيين، بدلا عن فبركة التقارير التي تخدم اجندات لجهات سياسية وليست إنسانية.

وأكد د. أدم استعداد حكومة الولاية ممثلة في مفوضية العون الإنساني التعاون مع كافة الجهات والمنظمات التي ترغب في تقديم المساعدات الإنسانية للمتأثرين بالحرب في الولاية.

التعليقات مغلقة.