وزير الطاقة والنفط يكشف حجم خسائر مصفاة الجيلي

متابعات/الرائد نت

كشف وزير الطاقة والنفط السوداني محيي الدين نعيم أنهم لا يزالون يعملون على تقييم أكثر دقة للخسائر التي طالت قطاع النفط والطاقة بسبب حرب مليشيا الدعم السريع المتمردة.

وقال الوزير في حوار لموقع “سودان بلس” إن خسارات مصفاة الخرطوم للنفط (الجيلي) تجاوزت المليار دولار، مع فقدان 300 ألف برميل من النفط، وفقدان الخام النفطي والمنتجات البترولية المحفوظة في المستودعات الاستراتيجية من إنتاج مصفاة الخرطوم.

مبيناً أن انتهاكات مليشيا الدعم السريع تجاوزت ذلك إلى سرقة النقود والسيارات والأثاثات ونظم المعلومات، بجانب التخريب والتلف المُتعمِّد في الحقول وسرقة الكوابل الخاصّة بآبار النفط.

وبين الوزير تضرّر قطاع الكهرباء في جميع مرافقه ومنشآته، حيث فقدت محطات التوليد الحراري ما لا يقل عن 700 ميغاواط، بجانب محطات التوليد الخاص، بينما فقد التوليد المائي محطة كهرباء جبل أولياء. كما تضرّرت شبكة التوزيع بصورة مباشرة بدمار معظم مكاتب توزيع الكهرباء وعدد كبير من مُحوِّلات الضغط المتوسط، كاشفاََ أن جهود الوزارة أفلحت في إعادة عدد كبير من خطوط النقل والتوزيع في ولايتي الخرطوم والجزيرة، وتوفير مُحوِّل إضافي لزيادة استقرار التيار الكهربائي واستغلال الموارد ومقابلة النقص في سعة محطة شندي التحويلية، وتشغيل محطة الطاقة الشمسية الملحقة بمصنع الشمال للأسمنت بسعة 34 ميغاواط.

مصدر : سودانية 24

التعليقات مغلقة.