الجمعية السودانية لعلوم الفلك تصدر بياناً حول التحري لشهر رمضان

بورتسودان/الرائد نت

أصدرت الجمعية السودانية لعلوم الفلك بياناً أعلنت فيه أن يوم الإثنين الموافق 11 مارس أو الثلاثاء 12 مارس 2024م ، هو أول أيام شهر رمضان.

وفيما يلي تورد “الرائد” نص البيان:

بسم الله الرحمن الرحيم

الجمعية السودانية لعلوم الفلك والفضاء

بيان حول أول شهر رمضان المعظم

العام 1445هـ – 2024 م

سيحدث الإقتران المقبل للقمر حسب توقيت السودان في حوالي الساعة 11:00 صباح يوم الأحد الموافق 10 مارس 2024م والإقتران هو المرحلة التي يكمل فيها القمر دورته حول الأرض ، وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر القمري الجديد.

بناء على ما ذكر أعلاه عن ميقات الإقتران ، و حسب المعرفة العلمية الحقيقية و معايير مثل حدوث الإقتران قبل مغيب الشمس وغياب القمر بعد الشمس أو الرؤية العالمية لمؤتمر اسطنبول الدولي للتقويم الهجري او استخدام تقنيات للتصوير مثل ccd و cmos يكون أول شهر رمضان يوم الأثنين الموافق 11 مارس 2024م.

و في السودان نجد ان القمر يغيب يوم الأحد 10 مارس بعد مغيب الشمس بـ حوالي 15 دقيقة بالخرطوم و 17 دقيقة بالفاشر و 14 دقيقة ببورتسودان.

اما عن رؤية العين المجردة فهذا يعتمد على كثير من المتغيرات والظروف و العوامل المختلفة و اذا كان هنالك ادعاء بالرؤية وتم قبوله و اعتماده ، هل كانت الرؤية ممكنة أو صعبة ، لهذا نجد في الدول الاسلامية والعربية ايام مختلفة لبداية شهر الصيام وعلى هذا المعيار قد يكون اول شهر رمضان يوم الأثنين الموافق

11 مارس او يوم الثلاثاء 12 مارس 2024م.

التعليقات مغلقة.