لجنة المعلمين السودانيين تكشف تفاصيل جديدة

متابعات/ الرائد نت

لجنة المعلمين-محلية الخرطوم

في استمرار لسياسة التعليم غير الجيد ، مدفوع القيمة، غير المنصف ، وغير المتاح تصر ادارة التعليم الثانوي- محلية الخرطوم علي انعقاد امتحانات الفترة الأولى وفق الجدول الزمني المعلن ، وعليه تؤكد لجنة المعلمين – محلية الخرطوم اولا عن رفضها التام والمبرر لقيام هذه الامتحانات (العبثية)، كما ندعو الجميع لمقاطعتها للأسباب الآتية:
١/ نتيجة لاضراب العزة المطلبي بلغت نسبة الايام الدراسية المفقودة ٦ اسابيع، ما تعادل ٣٠ يوم دارسي من جملة الايام الموضوعة في الخطة (٧٥ يوما دراسيا )،اي ان اكثر من ٣٣% من الفترة المقررة لم يدرس فيها الطلاب .
٢/ في سلب لحق أصيل للمعلم قام المكتب الفني بالمحلية بإعطاء الأمر للموجهين بوضع الامتحانات، وهو حق للطالب قبل المعلم ،الا وهو إن يقوم معلم المادة بوضع الامتحان لطلابه لانه الاعلم بمستوى طلابه ،وبالفروقات الفردية، وبموقف طلابه من المقرر الدراسي .
٣/ الابتزاز الذي تعرضت له أسر الطلاب بالزامية دفع مبالغ طائلة من أجل السماح لابناءهم بالجلوس وحرمان الطالب في حالة عدم الدفع.
٤/ الهدف الاساسي من الامتحانات هو القياس والتقويم للحصول علي مؤشرات وقراءات علمية للعملية التعليمية ،ومستوي التحصيل ،ولكن نسبة لعدم استقرار العام الدراسي في ظل إضراب العزة المطلبي، وفي ظل النقص الحاد في المعلمين، يصبح امر قيام هذه الامتحانات امر عبثي وغير اخلاقي وغير مهني.
٥/ تم وضع الامتحانات وفق مواقف تقديرية غير صحيحة حيث توجد مدارس ثانوية في محلية الخرطوم تعاني من نقص معلمين خاصة المواد العلمية حيث لم يدرس الطلاب مطلقا هذه المواد او بعض منها.
٦/ في حالة اصرار ادارة تعليم المرحلة الثانوية ( الكيزانية المعاد تدويرها انقلابيا ) علي انعقاد هذه الامتحانات العبثية نهيب بجميع المعلمين بالآتي:
أ/ الامتناع عن مراقبة الامتحانات .
ب/ الامتناع عن تصحيح امتحانات لم يضعوها .
ج/ الامتناع عن أي عمل يتعلق بهذه الامتحانات.
وبناء علي ما سبق وابراء للذمة امام الله والوطن والمجتمع:
١/ نهيب بالجميع مقاطعة هذه الامتحانات العبثية.
٢/ إلغاء الامتحانات الحالية وتحديد موعد آخر حتي ينال الطلاب حقهم في تعويض الفترة الزمنية المفقودة بسبب إضراب العزة المطلبي.
٣/ وضع الامتحان حق للمعلم والطالب ، إرجاع حق المعلم في وضع امتحان لطلابه.
٤/ مطالبة وزارة التربية والتعليم بمد العام الدراسي الحالي.
٥/ توضيح لأسر الطلاب حول رسوم الامتحانات المفروضة ( تحت مسمي مساهمات) من قبل ادارة المرحلة التي تبلغ (٣ الف جنيه ) للطالب، علما بأن هناك مدارس علي مرمي حجر من ادارة المرحلة الثانوية قامت بفرض رسوم بلغت ٥ الف جنيه للطالب ، للعلم تبلغ جملة قيمة امتحانات الطالب الواحد ( ١٤ امتحان) بسعر السوق التجاري ٥٦٠ جنيه ( ٤٠ جنيه للورقة A3) اي ان هناك فرق بين القيمة الحقيقية والمبلغ المفروض علي الأسر والطلاب يبلغ ٢٤٤٠جنيه فأين تذهب هذه الأموال الطائلة ؟ وما هي أوجه صرفها؟ ولماذا لم تصور الامتحانات في مكاتب التعليم وللعلم توجد بها ماكينات ناسخة ؟ لماذا تجمع هذه المبالغ من مدارس تمتلك ماكينات ناسخة تم شراؤها من أموال جمعت من الطلاب أنفسهم او تبرع بها خيرين ؟
وختاما نؤكد علي اننا سنظل نناضل من أجل حقوق المعلمين بشتي السبل والوسائل المشروعة ، ومن اجل حقوق أبناءنا الطلاب والتلاميذ، ومن اجل حق شعبنا الأبي في تعليم جيد منصف مجاني ومتاح للجميع ولن نحيد عن ذلك مهما كان.
السبت الموافق ٢٦ فبراير ٢٠٢٣م
لجنة المعلمين-محلية الخرطوم
المكتب الاعلامي

التعليقات مغلقة.